بوزن يصل إلى 80 طنًا .. شركة في دبي تصنّع سقف مقر “آبل” العملاق في كاليفورنيا

الجمعة ٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٥٥ مساءً
بوزن يصل إلى 80 طنًا .. شركة في دبي تصنّع سقف مقر “آبل” العملاق في كاليفورنيا

بمساحة تفوق الـ 700 ألف متر مربّع، وتكلفة بناء تتخطى الخمسة مليارات دولار، يعتبر مقر شركة “آبل” الجديد في مدينة كوبيرتينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، أحد أهم صروح العمارة في القرن الحادي والعشرين.

وبقطر يفوق طوله ارتفاع ناطحة سحاب “إمباير ستيت” في مدينة نيويورك الأميركية، سيكون مبنى “Apple Park” من المعالم التي يمكن رؤيتها من الفضاء.

 

ويضم المبنى مسرحاً زجاجياً يغطيه سقف دائري، من ألياف الكربون المصنّعة بالكامل في إمارة دبي، من قبل شركة “Premier Composite Technologies”.

ويبلغ وزن السقف 80 طنّاً، ما يجعله أضخم سقفٍ في العالم، مصنوع من ألياف الكربون من دون إضافة أي مادة أخرى، بحسب موقع الشركة. وسيقع المسرح، الذي سيطلق عليه اسم “مسرح ستيف جوبز”، على قمة هضبة في قلب مقر الشركة الدائري.

وتذكر الشركة في موقعها أيضاً أنَّ “أجزاء السقف رُكبت واختبرت في صحراء دبي، قبل إرسال أجزاء مختلفة منه إلى الولايات المتحدة، حيث رُكب على المبنى في شباط/فبراير الماضي”.

 

وتعود فكرة تصميم المبنى الشبيه بالمركبة الفضائية، إلى الرئيس التنفيذي السابق لشركة “آبل” ستيف جوبز، والذي اقترح قبل أشهر من وفاته، في العام 2011، بناء مقر للشركة يشبه المركبة الفضائية.

ورغب جوبز أن يصبح هذا المقر الجديد مركزاً “للإبداع للأجيال المقبلة”.

وصمّمت المقر شركة “فوستر وشركاؤه” البريطانية. وسيعمل المقر الجديد على الطاقة المستدامة بالكامل، وسيكون أضخم مبنى في العالم يعتمد على التهوية الطبيعية، أي أنه لن يحتاج إلى تدفئة أو تبريد اصطناعي لمدة تسعة أشهر من السنة.

 

وبحسب تقرير المسؤولية البيئية لـ “آبل” للعام 2017، قالت نائبة رئيس “آبل” للبيئة، ليزا جاكسون، إنَّ المبنى هو “المقر الأكثر رفقاً بالبيئة في العالم”.

وبحسب موقع “آبل”، سيُفتتح المركز بالكامل خلال العام الجاري، وسيستغرق نقل موظفي الشركة الذين يبلغ عددهم 12 ألفاً قرابة الستة أشهر.