تكاليف كأس العالم 2022 توجع قطر

الإثنين ٣١ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١٢:٠٨ مساءً
تكاليف كأس العالم 2022 توجع قطر

كشف حسن الذوادي، الأمين العام للجنة المشاريع والإرث في قطر، أن بلاده ستمضي في طريقها نحو الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2022 على الرغم من الخسائر التي تتكبدها بفعل مقاطعة الدول العربية الأربع بقيادة المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن الدوحة تكبدت مزيداً من النفقات في هذا الصدد بعد إغلاق الطرق البرية والمجالات البحرية والجوية المؤدية إليها.
واعترف المسؤول القطري لشبكة “بلومبيرغ” الأميركية أن قطر خصصت ميزانية أكبر لتمويل عمليات شراء مواد البناء وتحمل التكلفة المتصاعدة لعمليات نقلها إلى داخل البلاد، لاسيما مع زيادة المسافة التي تستغرقها تلك الشحنات للوصول إلى قطر، مؤكدًا أن بلاده تواجه صعوبة واضحة في الاستمرار بعمليات البناء والتشييد لكأس العالم.
وأشار إلى أن قطر تبحث العديد من الوسائل البديلة للاستمرار في عمليات البناء الخاصة بكأس العالم 2022، وذلك على الرغم من حجم الصعوبات التي تواجهها بشكل رئيسي على مدار الشهر الماضي بفعل مقاطعة كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر.
وأضاف أن الواقع الحالي يحتم على قطر البحث عن بدائل سريعة وفعالة مهما تكلف الأمر على المستوى المادي، ومن ثم إيجاد الفرص لتوصيل مواد البناء الأساسية لإقامة الملاعب والمدينة الجديدة خلال السنوات الخمس المقبلة.
يذكر أن العقوبات التي فرضتها المملكة العربية السعودية برفقة الإمارات ومصر والبحرين، قد كبدت قطر خسائر مالية كبيرة، أحدثها انخفاض الصادرات غير المتعلقة بالطاقة خلال الشهر الماضي بفعل مقاطعة الدول المجاورة.