شاهد.. متحف ابن صوفان في النماص شاهد على تاريخ وثقافة مئات السنين

الخميس ٢٧ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٣:٤٥ مساءً
شاهد.. متحف ابن صوفان في النماص شاهد على تاريخ وثقافة مئات السنين

على قمم الجبال الشامخة والطبيعة البكر وأهلها الكرام، يقع متحف ابن صوفان الشهير في قرية لشعب بمحافظة النماص شمال منطقة عسير.

المحافظة على إرث المنطقة العريق:

وتجولت عدسة صحيفة “المواطن” في المتحف والذي يعد أحد متاحف منطقة عسير بمحافظة النماص.

ويقع المتحف في قرية لشعب بني عمرو، ويتكون من خمس قاعات للعرض، كما يحتوي على أكثر من 5000 قطعة أثرية وتاريخية تشمل أدوات الزراعة والري والأسلحة وحلي النساء وأدوات الطبخ والقهوة وأدوات النجارة والإضاءة والصور التاريخية للملك عبدالعزيز وأبنائه وأحفاده وجميع الصحف السعودية وصورًا لشهداء الوطن ووثائق تاريخية ومعرضًا للحوادث المرورية ومعرضًا للقراءة وفصلًا دراسيًّا يحكي التعليم قبل 60 عامًا.

كما يحتوي المتحف على مجلس شعبي يقضي فيه الزوار بعض الوقت لتصفح بعض الوثائق والصحف القديمة، والعديد من الصور التذكارية لأبناء المحافظة والذين تقلدوا مناصب قيادية سواء مدنيين أو عسكريين وصور لكبار السن.

عرض مختلف لتحقيق الهدف المنشود:

والمعرض مصمم بطريقة مغايرة لمحاكاة تراث المنطقة وإرثها التاريخي عبر المقتنيات والموروثات والمشغولات النادرة والقيمة، ويعتبر عاملًا من عوامل الجذب السياحي لمحافظة النماص.

كثير من القصص:

والهدف من هذه المعارض، الكثير من هذه القصص والأحداث التي مر عليها زمن بعيد وينقلها لنا التاريخ بروايات متعددة، بعضها مختلف وبعضها متناقض والبعض يحتوي على الزيادات التي لم تحدث، ولا عيب في ذلك سوى عدم التدوين أو التوثيق للأحداث، حيث أن كثير من الأحداث قي عصرنا تحتاج الى التوثيق قبل أن يطول بها العهد فتتكاثر رواياتها وتضيع الحقيقة.

العديد من المعارض المختلفة:

ويحتوي المتحف على العديد من المعارض، ومن أهمها معرض الصور التاريخية للملك عبدالعزيز وأبنائه، حيث يضم العديد من الصور لموحد هذا الكيان العظيم وأبنائه الملوك، حتى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

500 صورة:

ويضم معرض شهداء الواجب، أكثر من 500 صورة لرجال قدموا أرواحهم فداءً لهذا الوطن الغالي، وقد تم مشاركة المعرض في معرض شهداء الوطن بمحافظة النماص على شرف سعادة المحافظ عبدالله بن عايض العجيري.

أما معرض الحوادث المرورية، والذي تم افتتاحه قبل عام، فيحكي الواقع المأساوي لهذه الحوادث المرورية في أنحاء المملكة عبر الصحف السعودية بأكثر من 500 صورة.

مشاركات المتحف في المحافل:

وشارك متحف ابن صوفان التراثي في الكثير من المحافل الهامة، ومنها مهرجان الجنادرية 30 وأسبوع المرور الخليجي الأول، وتفعيل اليوم الوطني ومهرجان للقراءة واللذان يقامان سنويًّا.