غدا الأحد بداية جمرة القيظ ويستمر ١٣ يوماً

السبت ١٥ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١:٠٨ مساءً
غدا الأحد بداية جمرة القيظ ويستمر ١٣ يوماً

توقع عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ عضو تسمية الحالات بالمملكة، أن يبلغ الحر أشده غداً الأحد، وهو بداية النجم الثاني من الجوزاء (الهنعة) جمرة القيظ وأيامه 13 يوماً بدايته ‏‏الأحد ١٤٣٨/١٠/٢٢هـ والذي يطلق عليه “جمرة القيظ”.

وأضاف الحصيني: “تزداد السموم وتكون الرياح ساكنة غالباً مما يزيد الشعور بحرارة الجو ويكثر من ري المزروعات لشدة حرارة الجو ولا ينصح بزراعة الذرة والملوخية خلال هذه الفترة، وهو موسم توفر الرطب.

وأوضح أنه في هذا الوقت من العام يبلغ الحر أشده ويسمى جمرة القيظ متى ما تأثرت المملكة بكتلة هوائية شديدة الحرارة وأحياناً يحدث ذلك، بل أحياناً يستمر الحر حتى في ساعات الليل وهو الغالب من خلال استقراء الأرشيف لمناخ المملكة والخليج.

وأشار إلى بداية تلون التمور في الجزيرة العربية والنضج عند اشتداد الحر وخاصة هذه الأيام والتي يطلق عليها عند العامة (طباخ اللون أو طباخ التمر)، علماً أن تلوين التمر وتوفره يختلف في المملكة من مكان إلى آخر فالمدينة والأحساء من أوائل المناطق في توفر التمر ثم جنوب المملكة ثم وسطها وأخيراً شمالها، ويستثنى من ذلك المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية والله أعلم.