في حفر الباطن.. جراحة ناجحة لإنقاذ مصاب اخترقت رصاصة أعلى صدره واستقرّت في الفخذ!

الخميس ٦ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٧ مساءً
في حفر الباطن.. جراحة ناجحة لإنقاذ مصاب اخترقت رصاصة أعلى صدره واستقرّت في الفخذ!

أنقذ الفريق الطبي بمستشفى الملك خالد بحفر الباطن، مصابًا بطلق ناري، أثناء احتفالات العيد، حيث تم إدخاله عن طريق الطوارئ وهو بكامل وعيه، ولا يوجد نزيف من فتحة دخول الرصاصة، التي دخلت من منطقة أعلى الصدر الأيسر تحت الترقوة.

وتبيّن أنَّ الطلقة قد اخترقت صدر المريض أثناء نزولها، وبعد عمل كامل الفحوصات الطبية والإشعاعية، اتّضح استقرار المظروف الناري في البطن، بين الأبهر البطني والفقرات الظهرية، وبعمل صورة جديدة للبطن تبيّن أنَّ الطلقة قد تحركت من مكانها نزولاً إلى الحوض، حيث كان المريض يعاني من ألم في الطرف السفلي الأيمن.

وبفحص الطرف، اتّضح عدم وجود نبضات في الجملة الشريانية في الطرف مع برودة، وعلى الفور تمت إعادة صور الشريان الأبهر بالصبغة وسونار للشريان الفخذي الأيمن، حيث تبين أن الشريان مغلق، ولا يتدفق بداخله الدم، مع وجود خثرة سادة للشريان الفخذي الأيمن، وتم نقل المريض إلى غرفة العمليات لإجراء عملية استكشاف جراحي للشريان الفخذي.

وأجرى فريق جراحة الأوعية الدموية العملية، التي انتهت باستخراج الطلق الناري من داخل الشريان الفخذي، وإجراء ترميم للشريان بوصلة مأخوذة من الوريد الصافن من القدم اليسرى.

وأدخل المريض إلى قسم العناية، للمتابعة المشددة، وبعد استقرار حالته، تم تحويله إلى قسم الجراحة لإكمال الإجراءات العلاجية. وقد تماثل المصاب للشفاء، حيث غادر المستشفى وأُعطي موعدًا للمتابعة بالعيادات الخارجية.