قبل تسليمها للمملكة.. اختبارات أميركية جديدة لمنظومة صواريخ “ثاد”

السبت ٨ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١:٠٧ مساءً
قبل تسليمها للمملكة.. اختبارات أميركية جديدة لمنظومة صواريخ “ثاد”

تعتزم الولايات المتحدة الأميركية، اختبار منظومة الدفاع الصاروخية لمناطق الطوارئ “ثاد” خلال الأيام المقبلة، وذلك قبل تسليمه للدول المتعاقدة بشكل فعلي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية.

وأكد مسؤول رفيع المستوى بوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” لشبكة “CNN”، أنه عمليات الاختبار لن يتم الكشف عنها إلا بعد أن تُجرى بشكل فعلي، مستبعدًا أن يكون هناك ربط بين عمليات الاختبار وإطلاق كوريا الشمالية لمجموعة صواريخ باليستية خلال الفترة الأخيرة.

ووفقًا للمسؤول العسكري الأميركي، فإن الاختبارات تهدف في المقام الأول للوقوف على قدرات منظومة “ثاد” في رصد وتتبع الأهداف واعتراض أكثر من صاروخ في آن واحد، مؤكدًا أن المنظومة الدفاعية الأكثر تطورًا في العالم تستند إلى 5 مكونات رئيسية أهمها أجهزة الاعتراض والقاذفات والرادار ووحدات مكافحة الحريق ومعدات الدعم.

وربط محللون بين إجراء البنتاغون لتلك الاختبارات الفنية، وقيام بيونغ يانغ بإجراء مزيد من الاختبارات الناجحة لإطلاق صواريخ باليستية بالقرب من بحر اليابان، وهو ما يمكن أن يمثل تهديدًا صريحًا للولايات المتحدة الأميركية في المستقبل القريب.

وتعاقدت المملكة العربية السعودية في مايو الماضي، على شراء منظومة الدفاع الحديثة، وذلك خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرياض، ضمن جولته الخارجية الأولى منذ توليه مهام قيادة البيت الأبيض في مطلع العام الجاري.