مسؤول أميركي: قطر موّلت القاعدة وداعش وطالبان.. وتناور من أجل البقاء

الثلاثاء ٢٥ يوليو ٢٠١٧ الساعة ١٢:١٢ مساءً
مسؤول أميركي: قطر موّلت القاعدة وداعش وطالبان.. وتناور من أجل البقاء

اتهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إد رويس، قطر بتمويل تنظيمات القاعدة وداعش وحماس وطالبان، مستنكراً استضافة قناة الجزيرة التابعة للسلطة القطرية لقادة هذه المجموعات الإرهابية.

وقال رويس: “لا أعرف لماذا تستضيف قناة الجزيرة قادة هذه المجموعات؟.. حينما يكون سلوكك خاطئاً على عدة مسالك فلابد من تغيير واسع”.

وكشف أنه سيطرح مشروع قانون في الكونجرس لمعاقبة الدول التي تقدم دعماً مالياً وإعلامياً لفروع في جماعة الإخوان المسلمين وأبرزها حماس وجماعات متشددة أخرى مثل طالبان.

وذكر في ندوة عُقدت بالعاصمة الأميركية واشنطن، الثلاثاء، أن مثل هذه الخطوة ضرورية، حيث توجد كيانات مرتبطة بجماعة الإخوان الإرهابية تحاول قلب أنظمة الحكم في منطقة الشرق الأوسط.

وانتقد رويس استضافة قطر قادة في حركة حماس، مضيفاً أنه إذا لم يتغير سلوك الدوحة فإن الكونجرس سينظر في نقل القوات الأميركية خارج قاعدة العديد.

وأوضح قائلاً: “إذا كانت قطر تدعم حماس فستكون معرضة للعقوبات وفق القانون المقبل، متوقعاً أن يكون هناك ضغط كبير عليها”. وقال: “نريد أن نرى تغييراً كبيراً في السلوك مباشرة”.

وتابع: “لا أفهم لماذا تريد تقديم منصة لطالبان وتسميتها “إمارة طالبان؟”.

وأشار رويس إلى وجود مشروع قانون في الكونجرس هذا الأسبوع، يسمح بمعاقبة الدول التي تدعم حماس وفروع الإخوان، مضيفاً أن القانون يسمح بمعاقبة الدول التي تقدم الدعم المعنوي والمادي لحماس في القانون الأميركي.

وبيّن أن قطر تريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية وعلاقات جيدة مع إيران ونظام الأسد وجيرانها الخليجيين للمناورة، وربما العائلة الحاكمة ترى بقاءها في ذلك.

وأبان أن السلطات القطرية على المدى الطويل تريد أدواراً مهمة على المسرح العالمي والإقليمي، هم يريدون علاقات جيدة مع الجميع للمناورة.