أكثر من 2369 عبوة مخاليط وأعشاب جنسية مخالفة في مكة

الجمعة ١١ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٣:٢٠ مساءً
أكثر من 2369 عبوة مخاليط وأعشاب جنسية مخالفة في مكة

واصلت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة حملتها على محلات بيع الأعشاب والأدوية الشعبية ومحلات الخردوات التي تبيع تلك المنتجات دون ترخيص، حيث تم مؤخرًا القيام بحملة موسعة على أسواق الجعفرية بحي المعابدة وتم خلالها مصادرة كميات كبيرة من الأعشاب والزيوت والمخاليط الشعبية مجهولة المصدر وغير الصالحة للاستخدام.

وقال رئيس لجنة مكافحة ظاهرة بيع الأعشاب، فهد عسيري، أن اللجنة وبتوجيهات مدير عام صحة البيئة، منصور بن سعيد بالبيد، قامت مؤخرًا بالعديد من الجولات الميدانية على عدد من الأسواق، وذلك ضمن نشاطها في مراقبة محلات العطارة والباعة الجائلين وبائعي الأدوية والأعشاب المخالفين والقضاء على هذه الظواهر السلبية التي تشكل خطرًا على الصحة العامة، وحفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطرًا على حياتهم.

وأشار إلى أن اللجنة ضبطت خلال جولتها الأخيرة العديد من المخالفين الذين يقومون ببيع المخاليط العشبية والأدوية دون تراخيص، حيث تم ضبط أكثر من 14 محلاً مخالفًا بأسواق الجعفرية، لوجود محظورات عشبية وطبية تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، كما تم ضبط ومصادرة أكثر من 17300 عبوة كحل من نوع راني والإثمد والحرمين وزمزم المخلوطة والتي تحتوي على مادة الرصاص التي تسبب تلفًا لشبكية العين.

كما تم ضبط أكثر من 2369 عبوة مخاليط وأعشاب جنسية وأعشاب لأمراض القلب والكبد والقولون والسكر والبهاق وجميعها ادعاءات طبية، ومصادرة 27 عبوة مخلوط عشبي يحمل ادعاء بأنه للإنجاب، وتمت مصادرة جميع الكميات وإتلافها وإحالة العمالة المخالفة للجهة المختصة لاتخاذ اللازم حيالهم.

وأكد عسيري أن الأمانة تسعى إلى اتخاذ كافة الاحتياطات الكفيلة بالقضاء على هذه الظاهرة السلبية، وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة العامة، محذرًا من خطورة استخدام المركبات والمخاليط غير المعتمدة.

وشدد على ضرورة الإبلاغ عن طريق رقم عمليات الأمانة 940 عن أي مخالفة تضر بصحة الإنسان لمثل تلك المحلات المخالفة.