إعلاءً للمصلحة اليمنية .. التحالف يستجيب للدعوات الأممية بفتح مطار صنعاء بشروط

الجمعة ١١ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٦ صباحاً
إعلاءً للمصلحة اليمنية .. التحالف يستجيب للدعوات الأممية بفتح مطار صنعاء بشروط

كعادتها في إعلاء المصلحة الإنسانية، ومراعاة لاحتياج المواطن اليمني، الذي كان ولم يزل هو أساس تحرّكها بغية تخليصه من براثن الانقلاب، استجابت قيادة قوّات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، لدعوة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لفتح مطار صنعاء، شرط أن يكون تحت إدارة الأمم المتّحدة، التي تتحمّل بذلك كل ما يحدث في المطار من عمليات، فضلاً عن منع تهريب الأسلحة إلى المتمرّدين على الشرعية.

لماذا أغلقت قوّات التحالف مطار صنعاء؟

قيادة التحالف، قامت منذ بدء العمليات العسكرية، ولا تزال، بتسخير كل الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية، وهي:

  • صنعاء
  • عدن
  • الحديدة
  • سيئون
  • المكلا
  • سوقطرى.

وكان ذلك يجري، عبر إصدار التصاريح الجوية لجميع الطلبات الواردة إلى قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية، وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي وبما ينسجم مع تطبيق القرار الأممي (2216).

وجاء إغلاق مطار صنعاء، واقتصاره على الرحلات الإغاثية، الذي صدر في آب/أغسطس 2016، بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية المتجهة للمطار، إثر ممارسات الميليشيا الحوثية المسلّحة، التي عمدت إلى تهريب الأسلحة عبر الميناء الجوي.

ولذلك فقد تم تخصيص المطارات اليمنية بالمناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وعليه فإنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب وكذلك الأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة لمطار صنعاء بـ”المعاناة للشعب اليمني”.

التحالف يستجيب للدعوات بشروط:

ودعا التحالف، عبر بيان أصدره مساء الخميس 10 آب/أغسطس، الأمم المتحدة، إلى المساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء، شرط أن:

  • تتولى الأمم المتّحدة إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة
  • تضمن المنظّمة الدولية، أمن وسلامة الطائرات التجارية
  • تتولى الأمم المتحدة إيقاف عمليات التهريب.

ولد الشيخ: فتح مطار صنعاء يخفف معاناة اليمنيين

وجدد المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الخميس، نداءه لفتح مطار العاصمة اليمنية صنعاء، من أجل تخفيف معاناة المدنيين، مبيّنًا عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “أكرر النداء العاجل لضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي بأسرع وقت”، معتبرًا أنَّ “هذه خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين وتأمين المساعدات الإنسانية لهم”.

وجاءت هذه الدعوة، على الرغم من أنَّ تحالف دعم الشرعية، أصدر 5765 تصريحًا جويًا للرحلات التجارية ونقل الركاب ورحلات الإغاثة الإنسانية، إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية، منذ بداية العمليات حتى العاشر من آب/أغسطس 2017.