إنشاء طريق جديد لتسهيل نَفرة الحجاج من عرفات

الثلاثاء ٢٩ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١:٢٣ مساءً
إنشاء طريق جديد لتسهيل نَفرة الحجاج من عرفات

نفّذت أمانة العاصمة المقدسة أخيراً أحد أهم مشاريع الطرق بمكة المكرمة، والذي سيشكل عنصراً مهماً في تسهيل وانسيابية حركة السيارات خاصة خلال المواسم.

أوضح ذلك المهندس زهير بن عبدالرحمن سقاط مدير عام الطرق، وقال إن المشروع الجديد يتمثل في الطريق الرابط بين طريق الملك عبدالله مع طريق الأمير سلطان (الهدا الطائف) والذي سيستخدم بإذن الله في نَفْرة أكثر من (3000) حافلة من حافلات حجاج البر، وسيساهم في تخفيف الضغط الذي تشهده الطرق الأخرى.

وأشار إلى أن الأمانة عملت بوتيرة متسارعة للاستفادة من المشروع بشكل كامل في موسم حج هذا العام 1438هـ، موضحاً أن المشروع يأتي ضمن منظومة مشاريع نفذتها أمانة العاصمة المقدسة بهدف تسهيل حركة المركبات والعمل على انسيابية الحركة المرورية وفك اختناقات السير، والحد من الاختناقات التي قد تحدث خلال المواسم.

وقال: إن مشروع (الطريق الرابط بين طريق الملك عبدالله مع طريق الأمير سلطان) يهدف إلى تسهيل الحركة المرورية للقادم من طريق الهدا الطائف باتجاه مكة، وكذلك تخفيف الضغط على الطريق المؤدي إلى مشعر مزدلفة عبر الطريق الدائري الثالث مع إمكانية سرعة انتقال الحجاج من مشعر عرفة إلى مشعر مزدلفة، كما سيساهم الطريق الجديد في تسهيل الحركة المرورية من مقر المواكب والضيافة إلى مشعر مزدلفة وتسهيل الحركة المرورية باتجاهات كل من مشعر مزدلفة والعوالي والعزيزية في جميع الأوقات، مع إمكانية استخدام الطريق لفك الاختناقات المرورية على مدار العام باتجاه طريق الملك عبدالله وللوصول إلى منطقة المعارض أو نقل الحركة إلى طريق الأمير سلطان.

ويبلغ إجمالي طول الطريق (1000) متر طولي وعرضه (30) متراً، بالإضافة إلى وجود حارات وجزر وسطية تم تصميمها وفق أعلى المعايير الفنية والهندسية.

كما شمل المشروع تركيب (60) من أعمدة وفوانيس الإنارة التي تعمل بأفضل التقنيات، بالإضافة إلى إجراء كافة الأعمال الفنية والهندسية المطلوبة في المشروع مثل أعمال القطع الصخري وأعمال الدهانات والحواجز الخرسانية وما إلى ذلك.