الجمعة ٢٥ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٧:٤٣ مساءً
احترس.. 4 أطعمة تسبب التهاب الحلق

يحدث التهاب الحلق عندما يصبح الحلق صلبًا؛ وذلك بسبب الإصابة بالفيروسات، والبكتيريا، وحمى القش، والتلوث، ودخان السجائر أو عدوى الجهاز التنفسي.

لكن هناك بعض الأطعمة يمكن أن تؤلم وتخدش الحلق عندما يكون ملتهبًا ولابد من الابتعاد عنها، ومنها:

1- الأطعمة الدسمة:

الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الكاملة الدسم والحلويات المخبوزة والأطعمة المقلية، ووفقًا لأحدث الدراسات فإن الأطعمة الدهنية أصعب على الجسم في الهضم، ويمكن أن تضعف الجهاز المناعي؛ مما يقلل من أعراض البرد مثل التهاب الحلق. وكذلك الأطعمة المقلية في كثير من الأحيان تكون جافة وخشنة، والتي يمكن أن تزيد من تهيج الحلق.

2- الحمضيات:

الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والحمضيات مثل الطماطم والبرتقال والجريب فروت والليمون؛ حيث إن الأحماض الموجودة في هذه الأطعمة يمكن أن تهيج وتفاقم التهاب الحلق، ولابد من اختيار الفواكه التي تعمل كمهدئ للحلق مثل الموز والبطيخ والكيوي والخوخ.

3- الأطعمة الحريفة:

الأطعمة الحارة التي تحتوي على صلصة حارة ومسحوق الفلفل الحار والكاري وجوزة الطيب والفلفل والقرنفل يمكن أن تؤدي إلى تفاقم والتهاب الحلق، ومن الممكن استبدالها باستخدام الزنجبيل الطازج، والتي لديها خصائص مضادة للالتهابات.

4- الأطعمة الخشنة:

الأطعمة التي هي محكم الخام مثل الخضروات غير المطبوخة، يمكن أن تخدش وتفاقم التهاب الحلق. ومن الأطعمة السهلة التي يمكن استبدالها بها تأتي الجبن، واللبن والبيض والبطاطس المهروسة والأيس كريم والحبوب المطبوخة والعصائر.