البحرين تثبت تورّط قطر في دعم الإرهاب على أراضيها وتحاصر رجال أعمال الدوحة

الإثنين ٧ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٩:٢١ مساءً
البحرين تثبت تورّط قطر في دعم الإرهاب على أراضيها وتحاصر رجال أعمال الدوحة

كشفت السلطات البحرينية عن مجموعة صور لحوالات بنكية، أرسلها رجل أعمال قطري بارز إلى بحريني متهم بدعم الإرهاب بين عام 2010 و2015.

اعترافات تقود إلى حقيقة تورّط صغير قطر:

وأكّدت السلطات البحرينية، استخدام تلك الأموال، في دعم أعمال تخريبية عدة، بينها الهجوم الذي استهدف البحرين في تموز/ يوليو 2015، وأسفر عن مقتل رجلي أمن، مبيّنة أنَّ خيوط التورط القطري، بدأت بالقبض على المدعو “مرزوق” البالغ من العمر 47 عامًا، لدى عودته من إيران، وتوجيه تهمة القتل العمد واستلام وتقديم التمويل لتنظيم إرهابي، بغية تدبير المواد المستخدمة في أعمال التخريب وإيواء العناصر المطلوبة.

وبنت السلطات القضائية اتّهامها لرجل الأعمال القطري، على اعترافات المقبوض عليهم في هذه القضية الإرهابية، التي راح ضحيتها رجلا أمن، وأصيب 8 أشخاص آخرين، أبرزهم المتهم محمد إبراهيم آل طوق، مؤكّدة أنَّ “هذا الدعم القطري المالي للإرهاب ليس إلا جزءًا من منظومة دعم مستمرة من الدوحة للتخريب على أراضيها، سواء عمليًّا أو لوجستيًّا”.

المقاطعة تحاصر مموّلي الإرهاب القطريين:

وتشارك البحرين، الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، في مقاطعة قطر، من الخامس من حزيران/ يونيو الماضي.

وفي هذا الإطار، أصدر مصرف البحرين المركزي، توجيهًا إلى جميع المؤسسات المالية المرخص لها في مملكة البحرين، باتخاذ إجراءات ضد الكيانات والأفراد المدرجين على قوائم الإرهاب في كلٍّ من البحرين والسعودية والإمارات ومصر.

وشملت هذه الإجراءات، تجميد وحجز الحسابات والأرصدة المالية والودائع وحسابات الاستثمار وبوليصات التأمين وأية تعاملات مالية للأفراد والكيانات التي تم تصنيفها ضمن قوائم الإرهاب. كما وجّه المصرف المؤسسات المالية بإفادة المصرف المركزي بأية معلومات مالية تخص هذه الكيانات والأفراد بأسرع وقت ممكن.

وضمّت قائمة الإرهاب، 59 فردًا و12 كيانًا، يحملون جنسيات 10 دول عربية، قامت قطر على مدى عقود بدعمهم وتمويل تحركاتهم، تنفيذًا لأجندتها وأهدافها في زعزعة الأمن والاستقرار لدول المنطقة وتمويل الإرهاب.