“المواطن” توثق بالصور.. هكذا خرب الإرهابيون المسورة وهكذا سيكون بعد تطويره

الأربعاء ٩ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٩:٣٧ مساءً
“المواطن” توثق بالصور.. هكذا خرب الإرهابيون المسورة وهكذا سيكون بعد تطويره

تمكنت عدسة “المواطن” مساء اليوم،من التقاط صور حصرية لحي المسورة في العوامية بالقطيف بعد عمليات تطهيرها من العناصر الإرهابية على يد رجال الأمن البواسل .

الجدير ذكره أن حي المسورة يعتبر واحدًا من أهم معاقل الفئة الضالة نظراً لصعوبة التوغل داخله من قبل أفراد رجال الأمن، إلا أن عمليات تأهيل وإعادة تطوير الحي، أسهمت إلى حد كبير بتميكن رجال الأمن البواسل من السيطرة على الخارجين عن القانون والنيل منهم ، في الوقت الذي تم العثور على مصنع عبوات ناسفة أثناء تطهير الحي .

وكان أمين المنطقة الشرقية بالإنابة المهندس عصام بن عبد اللطيف الملا، أكد أن حجم التعويضات لمنازل حي المسورة التي تم هدمها بلغ أكثر من ٨٠٠ مليون ريال، مشيرا الى أنه جرى إزالة أكثر من ٨٠ منزلا في حي المسورة.
وأوضح خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم أن أعمال إزالة المباني في حي المسورة مستمرة، وأنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع التطوير لحي المسورة بعد الانتهاء من إزالة جميع المباني التي يبلغ عددها ٤٨٨ منزلا.


وأشار إلى أن مدة تطوير مشروع حي المسورة تستغرق سنتين، مشيرا إلى أنه جرى الانتهاء من جميع أعمال التثمين الخاصة بالمنازل في حي المسورة قبل البدء بأعمال الإزالة، لافتا النظر إلى أن حجم التعويضات تراوحت بين ٨٠٠-٩٠٠ مليون ريال، وأنه جرى إصدار شيكات التثمين لجميع ملاك المنازل قبل البدء في أعمال الإزالة .

والمعروف أن تطوير حي المسورة ستكون له انعكاسات إيجابية تنموية عن طريق بناء أسواق ومراكز تجارية وثقافية وحدائق عامة،كما سيشمل أيضاً تطويراً للمباني والحارات القديمة، بما يحقق تطلعات أهالي المحافظة بشكل عام والعوامية بشكل خاص.

يذكر أن المسورة بها منازل عشوائية قديمة متداخلة وأزقة ضيقة؛ مما يتسبب في تشكيل خطورة على أهالي الحي، بالإضافة إلى وجود مبانٍ مُهدّمة وانعدام وسائل السلامة في الحي.

وسيتضمن المشروع إنشاء سوق ومحال تجارية، إضافة إلى المنطقة الأثرية التي ستحييها الأمانة بعد أن اندثرت، ومنها المجالس والعيون، مع إنشاء مركز ثقافي وصالة عامة وكافتيريا وصالة رياضية.