اليوم أول أيام الكليبين.. طيور مهاجرة وأمطار ويكثر خراف التمر

الجمعة ١١ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١:١٨ صباحاً
اليوم أول أيام الكليبين.. طيور مهاجرة وأمطار ويكثر خراف التمر

أكد الباحث في علم المناخ، عبدالعزيز الحصيني، أن اليوم الجمعة، هو أول أيام الكليبين وله منزلة واحدة وهي “النثرة” ويليها نوء “سهيل”، موضحًا أن مدة منزلة النثرة 13 يومًا، وتعتبر المنزلة السادسة من منازل فصل الصيف وفيه تغور مياه الآبار في البلاد التي لا تسقط عليها أمطار صيفية وذلك بسبب كثرة الري للمحاصيل الزراعية في أيام سابقة.
وأضاف الحصيني أنه ستزداد الرطوبة خاصة على السواحل وتتكاثر الغيوم الممطرة، على الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من المملكة، وقد تتعمق إلى داخل المملكة لكن بشكل أقل.
وأشار إلى أنه يكثر فيه خراف التمر وتنخفض فيه أسعاره إلى أدنى ما تصل إليه خاصة إن كان محصول النخيل في السنة جيدًا.
كما تبدأ فيها زراعة المحاصيل الخريفية من الخضراوات والورقيات، ويستمر فيه غرس فسائل النخيل ومنها سوف تهاجر طيور الدخل والخواضير، والصفار، وتستمر الزيادة في الليل على حساب النهار، كما ويتلطف الجو في المساء خاصةً آخره.

وقال الحصيني “يصادف دخول الكليبين حالة جوية ممطرة على أجزاء من المناطق التالية مكة والمدينة وجازان وعسير والباحة ونجران قد تمتد إلى المناطق الداخلية من المملكة فيما بعد”.

وختم بقوله “الأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة قد تكون غزيرة على مرتفعات جازان خاصة ما بينها وما بين اليمن”.