بالصور.. سوري لجأ إلى بريطانيا فأصبح طبيباً مشهوراً وهذه قصته

الخميس ٣ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٢:١٢ مساءً
بالصور.. سوري لجأ إلى بريطانيا فأصبح طبيباً مشهوراً وهذه قصته

لاجئ سوري ترك وطنه هائماً قبل سنوات، ليحط رحاله في بريطانيا، ودرس وتعلم حتى أصبح طبيباً مشهوراً يشار له بالبنان، والتقط صوراً مع عمدة لندن جابت مواقع التواصل الاجتماعي وحازت على إعجاب الآلاف.

غادر الشاب السوري “عفرين” الصغيرة بمحافظة حلب في الشمال السوري، ووصل قبل 4 سنوات إلى بريطانيا. أما الآن، فأصبحت صفته “دكتوراً”، حيث لم يضع اللاجئ تيريج بريمو، البالغ 27 عاماً، وقته بالانحرافات الموسوسة الإرهاب والترهيب في الصدور، بل درس واجتهد وتخرج في جامعة في لندن، ويوم التخرج تعرّف إليه رئيس بلديتها صادق خان، فأعجب بقصته إلى درجة أنه التقط معه صورة.

الصورة أخذت طريقها سريعاً أمس الأربعاء إلى حسابات مواقع التواصل في تويتر وفي “فيسبوك” الشهير، فرآها أكثر من 690 ألف معجب، ومعهم ما يزيد عن 712 ألفاً يتابعون أول بريطاني مسلم يصبح عمدة للندن بتاريخها، ومع الصورة، هنأ صادق خان من جاء المدينة لاجئاً وأصبح فيها دكتوراً، وخاطبه: “إن اللندنيين فخورون بأن تتخرج في مدينتهم طبيباً”.

كان عمر بريمو 17 حين بدأ يدرس الطب في حلب، إلا أن ثورة السوريين بدأت من 2011 على النظام، مما اضطره إلى التوقف عن دراسة استمر فيها 6 سنوات، فغادر إلى لبنان وأمضى وقتاً في مصر من دون أن يتمكن من متابعة دراسته فيها، ثم تنقل باحثاً عن لجوء في 7 دول، لا نتيجة دائماً، وفقاً للعربية نت.

وحين قادته محاولات البحث في 2013 عن لجوء إلى لندن، قبِلته “جامعة سانت جورج” كطالب طب في السنة الثالثة، لا السادسة كما كان يأمل، فمضى وشقّ طريقه، ثم تبعته والدته وشقيقه وشقيقتاه، ليكمل رحلة العلم والعمل حتى تخرج طبيباً في أشهر جامعات بريطانيا.