بالصور.. مشروعان لفك الاختناقات المرورية بقيمة تتجاوز الـ500 مليون ريال بالشرقية

الإثنين ٢٨ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٣:٤٢ مساءً
بالصور.. مشروعان لفك الاختناقات المرورية بقيمة تتجاوز الـ500 مليون ريال بالشرقية
يدشن الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، مساء الأربعاء المقبل ، مشروع نفق وجسر تقاطع الملك عبد الله مع طريق الملك عبدالعزيز في محافظة الخبر، ومشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير متعب مع طريق الأمير نايف وطريق الخليفة عثمان بن عفان في الدمام، وذلك في حفل تدشين سيتم إقامته في مشروع الملك عبد الله المزمع افتتاحه في الخبر.
وأوضح  أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، أن المشروع يعتبر من المشاريع الحيوية المهمة في محافظة الخبر، لافتاً إلى أن المشروع يعدّ مدخلاً رئيساً للمحافظة، وسيكون له الأثر البالغ في تطوير المنطقة المحيطة بالمشروع، حيث تم مراعاة اللمسات والتصاميم الجمالية.
وأفاد بأن المشروع يتضمن 3 مستويات وهي جسر في اتجاه طريق الملك عبدالعزيز، ونفق في اتجاه طريق الملك عبدالله، ودوار في منسوب الأرض الطبيعية، كما يشمل مشروع تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع الملك عبدالعزيز نفقًا على امتداد طريق الملك عبدالله بـ 4 مسارات رئيسة، يعلوه دوار لتسهيل حركة التقاطع وجعلها حرة، وجسرًا أعلى الدوار باتجاه طريق الملك عبدالعزيز كما يتضمن مسارين لكل اتجاه، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في فتح حركة المرور للقادم من الظهران وصولاً إلى الكورنيش دون أي توقف.
ولفت إلى أن الجسر يتكون من حارتين بكل اتجاه وطول الجسر الإجمالي 665 متراً،  بالإضافة إلى مطلع ومنزل الجسر بطول إجمالي 400 متر، وكذلك طريق خدمة يتكون من حارتين بكل اتجاه، فيما يتكون النفق من 4 حارات بكل اتجاه وجزيرة وسطية بعرض 4 أمتار ودوار في منطقة التقاطع والطول الإجمالي للنفق 837 مترًا، وكذلك طريق خدمة يتكون من 3 حارات بكل اتجاه ومواقف للسيارات، لافتاً إلى أن تكلفته الإجمالية تبلغ أكثر 282 مليون ريال.
وأشار معاليه إلى أن سمو أمير الشرقية سيطلع على مراحل المشروع عبر المخططات والخرائط كما سيقوم سموه بجولة تشمل كافة مراحل المشروع. 
وذكر أن أمير المنطقة سيقوم أيضا بتدشين مشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير متعب مع طريق الأمير نايف وطريق الخليفة عثمان بن عفان، والذي تم تنفيذه في مدينة الدمام، معتبرًا أنه أحد أهم المشروعات الحيوية المهمة في مدينة الدمام، حيث يعد المشروع مدخلاً رئيسًا للدمام وبالقرب من الطريق الدائري ومن هذا المنطلق يكتسب المشروع أهمية خاصة، مشيراً إلى أنه سيكون له الأثر البالغ في تطوير المنطقة المحيطة بالمشروع وقد روعي فيه اللمسات والتصاميم الجمالية،  ومن المقرر أن يسهم المشروع في انسيابية الحركة المرورية في 4 طرق رئيسية، لافتاً إلى أن تكلفة المشروع الإجمالية تبلغ أكثر من 250 مليون ريال.
وأكد الجبير على أهمية هذه المشاريع ومدى مساهمتها في فك الاختناقات المرورية وكذلك في تحسين مداخل المدن، والذي يأتي ضمن خطة الأمانة في تنفيذ مشاريع حيوية مهمة في كافة مدن ومحافظات المنطقة الشرقية.
وثمن معاليه الدعم والمتابعة المستمرة من سمو أمير المنطقة الشرقية ومن سمو نائبه وحرصهما الدائم على متابعة المشاريع التنموية المهمة بالمنطقة والتي تخدم جميع الأهالي، معتبرًا افتتاح سمو أمير الشرقية لهذه المشاريع أكبر دليل على حرصه حفظه الله على متابعة سير جميع المشاريع الخدمية والتنموية التي تنفذ في المنطقة.