بالفيديو والصور.. فشل حملات التوعية والنظافة بعسير.. واقع الحدائق والمتنزهات مؤلم!!

الأحد ٦ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٤:١٨ مساءً
بالفيديو والصور.. فشل حملات التوعية والنظافة بعسير.. واقع الحدائق والمتنزهات مؤلم!!

نظافة البيئة والمتنزهات والحدائق والمحافظة عليها أصبح هاجساً وهدفًا لجميع الجهات الحكومية والقطاعات التطوعية المختلفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وفي منطقة عسير التي تمتلك متنزهات سياحية جاذبة ومقصدًا سياحيًا مهمًا لجميع السياح من داخل السعودية وخارجها.

صحيفة “المواطن” رصدت في هذا التقرير بالفيديو والصور واقع هذه الحملات التثقيفية والتوعوية والتي نفذتها جهات حكومية وخاصة وتطوعية مختلفة.

جهود توعية

بذلت الجهات الحكومية المختلفة في منطقة عسير جهود ميدانية وتوعوية كبيرة انطلقت منذ سنوات تحت شعار عسير أجمل واستمرت الجهود الميدانية والتوعوية للمجتمع بأهمية المحافظة على المتنزهات والحدائق ونفذت حملة توعوية تحت عنوان (النظافة دين وخلق) انطلقت من متنزهات عسير قبل أسابيع قليلة بمشاركة نائب أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ميدانيًا وبمشاركة جميع الجهات الحكومية المختلفة والتطوعية.


وسيرت أمانة منطقة عسير سيارات تبث رسائل توعوية في المتنزهات بضرورة الحفاظ على النظافة والمتنزهات.
وقامت إدارة المتنزهات الوطنية بتوزيع بروشورات توعوية على مداخل المتنزهات على السياح والزوار، ونفذت شركات وطنية مبادرات تحت عنوان لا تترك أثراً واستضافت العديد من المشاهير من داخل المملكة وخارجها والعديد من المبادرات المختلفة من قطاعات عدة كان هدفها هو توعية الزوار والسياح بضرورة الحفاظ على المتنزهات والحدائق.. فهل حققت هذه الحملات التثقيفية الكبيرة أهدافها؟

انتشار العمال فجراً

توجهت عدسة “المواطن” فجر أمس السبت إلى متنزهات السودة لنقل الواقع بالفيديو والصور، وفي تمام الساعة السادسة صباحًا في متنزهات السودة رصدت الصحيفة توزيع عمال النظافة وانتشارهم في المتنزه لجمع النفايات قبل وصول السياح لتوفير أجواء وبيئة جاذبة لكل زائر وسايح، لتتجول عدسة “المواطن” مع عمال النظافة على أرض الواقع لنشاهد مناظر مؤلمة جدًا ونفايات متناثرة في كل موقع بشكل غريب ومن مشاهداتنا رمى الأطعمة والخبز وبقايا الأكل في مواقع عديدة في منظر لا يعكس شكر نعم الله التي أنعم الله ليكون حجم هذه النفايات الملقاة في يوم سابق أكبر بكثير جداً من طاقة وجهود عمال النظافة الموجودين.

الاعتداء على أشجار العرعر

شوهد أثناء تجولنا في المتنزهات الاعتداء على أشجار العرعر المعمر بشكل غريب بالحرق والتكسير لتدق هذه التصرفات ناقوس الخطر وضرورة التحرك عاجلاً من قبل الجهات المختصة للحفاظ على الأشجار والغطاء النباتي وإيقاع العقوبات على المتجاوزين.
وبعد رصد “المواطن” ميدانياً ثبت جلياً أن واقع المتنزهات مؤلم ولم يظهر جليًا أثر لهذه الحملات التثقيفية والتوعوية مما يتطلب من الجهات الحكومية سن قوانين رادعة وعقوبات على المتجاوزين للحفاظ على المتنزهات والحدائق لتكون ملاذًا ومتنفسًا جاذبًا للجميع.