تدريب 41 موهوبة على التشفير وإخفاء البيانات

الثلاثاء ٢٢ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٥:١٨ مساءً
تدريب 41 موهوبة على التشفير وإخفاء البيانات

تتنافس 41 موهوبة في التدريب على تشفير الرسائل وإخفاء البيانات وفك الشيفرة وأنظمة مكونات البرمجيات والشبكات في مادة علم الحاسوب ببرنامج موهبة الصيفي 2017م الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع والمقام بمدارس منارات الرياض.

وأكدت رئيسة البرنامج  ياسمين بنت محمد أبا الخيل، أن موهوبات الوطن يتعرفن في هذا المنهج الكثير من مبادئ علم الحاسوب وينفذن مجموعة من الأنشطة اليومية التي تساعدهن على إتقان مهارات حاسوبية عدة ويدرسن الخوارزميات وأساسيات البرمجة باستخدام لغة البرمجة بايثون فضلاً عن استكشاف أجزاء الحاسوب الداخلية وكيفية عملها تحت إشراف كادر مؤهل تدريبيًا ومتميز أكاديميًا من المدربات وهن الأستاذات هنادي أرجمندي وأروى العقيل وصباح صالح وشريهان حسين.

وأوضحت أبا الخيل أن الطالبات الموهوبات نجحن في إعداد جداول الحقيقة ومحاكاة البوابات المنطقية وجمع وتحليل الإشارات (الملتبسكر) ويطبقن ذلك عمليا من خلال الأنشطة ولوحات العرض واستطعن في فك قطع الحاسوب والتعرف على أجزائها ووظيفة كل منها ومن ثم إعادة تجميعها وفي هذه الوحدة تعرفت الطالبات على أساسيات الشبكات وأنظمة التشغيل وسرد تاريخ الحوسبة ونظرياتها والرياضيات الثنائية في جو ممتع من الحماس واكتساب المعلومات .

وأضافت أبا الخيل أن الطالبات سيكتسبن في نهاية البرنامج إضافة للفهم والمعرفة بعلم الحاسوب، إلى جانب معرفة قوانين الملكية الفكرية وأخلاقيات الحاسوب الوثيقة الصلة بوعي المجتمع وبناء الوطن. وبلغ عدد المشاركين في برنامج موهوبة الصيفي بمدارس منارات 310 موهوبين وموهوبات من مختلف مدارس مدينة الرياض منهن 170 طالبة.