خبير سياسي تركي يشرح كيف تصفع السعودية قطر وإيران في آنٍ واحد

الجمعة ٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٧:٠٥ مساءً
خبير سياسي تركي يشرح كيف تصفع السعودية قطر وإيران في آنٍ واحد

أكد المحلل السياسي التركي هاكان غونيس، أستاذ السياسة في جامعة إسطنبول، أن المملكة العربية السعودية تتبع سياسة فعالة في تجريد إيران من علاقاتها ونفوذها داخل منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح غونيس خلال تصريحاته لوكالة أنباء سبوتنيكالروسية، أن الرياض تبحث عن توازن جديد في علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار بالشرق الأوسط، ما يؤدي إلى عزلة واضحة لطهران، مشيرًا إلى أن السعودية تحاول تحييد الجانب الإيراني داخل المنطقة.

وقال المحلل السياسي التركي: “إن المملكة العربية السعودية تبحث عن توازن جديد في دبلوماسيتها، أحد السيناريوهات المحتملة هي أن المملكة العربية السعودية قد تحاول تحييد النفوذ الإيراني لتعليم قطر درسًا، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تغييرات كبيرة في توازن القوى الإقليمي لصالح الرياض“.

وأضاف أن قطر من دون الاعتماد شبه الرئيسي على حلفائها في إيران وتركيا، لكانت قد قبلت دون تردد بقائمة الطلبات التي قدمتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية ومصر والإمارات والبحرين، مشيرًا إلى أن الرياض تعكف على تحييد النفوذ الإيراني بما يصفع قطر على المستوى السياسي بشكل مباشر.

واستبعد الخبير السياسي التركي إمكانية نشوب صراع عسكري في المنطقة بين قطر والعرب، لا سيما وأن العديد من الأطراف غير المتصلة بشكل مباشر سيكون من المحتمل دخولها في الصراع حال حدوثه.