خدعة جديدة للصوص لسرقة أموال مستخدمي الهواتف الذكية.. احذرها!

الأربعاء ٢٣ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٢ صباحاً
خدعة جديدة للصوص لسرقة أموال مستخدمي الهواتف الذكية.. احذرها!

كشف تقرير جديد لصحيفة وول ستريت جورنال عن خدعة جديدة يقوم بها اللصوص لسرقة أموال مستخدمي الهواتف الذكية من خلال السيطرة على أرقام هواتفهم بدون إذنهم، إذ يُقنعون الموظفين بشبكات المحمول بنقل القدرة على التحكم بأرقام هواتف الأشخاص المستهدفين إلى أجهزتهم الخاصة.

ورغم أن هذه الخدعة ليست جديدةً لكنها تنمو بشعبية متزايدة، وتفيد التقارير بأن اللصوص غالباً ما يتصلون بالشركات عدة مرات، لطلب نقل ملكية وإدارة رقم هاتف معين، وخداعهم بوجود حالات طوارئ.

وحتى إذا تم رفض طلبهم مراراً وتكراراً، إلا أنهم يصممون على تحقيق هدفهم، على أمل أن يقع أحد الموظفين بالفخ، ليحصلوا في النهاية على رقم الهاتف وبيانات المستخدم.

وبمجرد أن ينجحوا، يمكنهم الاستيلاء على الحسابات التي تستخدم الرقم مثل جوجل وتويتر وفيسبوك، وإعادة تغيير كلمات المرور، وهذا من شأنه إعطاؤهم القدرة على الوصول إلى معلومات قيمة، مثل تفاصيل الحساب المصرفي، تمكنهم أيضاً من ابتزاز الهدف المقصود، من خلال التهديد بتسريب المعلومات الشخصية.

ومع ذلك، تقول الصحيفة نيويورك: إن المجرمين بدؤوا استهداف المستثمرين بالعملات الرقمية مثل بيتكوين، وأصحاب رءوس الأموال، وغالباً ما يجدونهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن معاملات العملة الرقمية لا رجعة فيها، ما يترك الضحايا عاجزين تماماً.