خطبة الجمعة الأولى في ذي الحجة .. كيف رأتها “رويترز”؟

السبت ٢٦ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٣:٢٤ مساءً
خطبة الجمعة الأولى في ذي الحجة .. كيف رأتها “رويترز”؟

سلّطت وكالة أنباء “رويترز” الدولية، الضوءَ على خطبة الجمعة في الحرم المكي، والتي شهدت نبذاً واضحاً للعنف والفُرقة التي يسعى البعضُ لبثها بين المسلمين، وذلك قبل أسبوع واحد من الحج.

وأبرزت “رويترز” الخطبة التي قال خلالها الشيخ صالح بن محمد آل طالب، لمئات الآلاف من جموع الحجاج: “كل مَن يتسبب في الصراع والخلاف بين المسلمين لا يستحق نعمة الوئام، ويقلد أولئك الذين عاشوا في الجهل قبل الإسلام، ويضر أمته”.

وأضافت “رويترز” أنه على الرغم من عدم اتهام الشيخ صالح آل طالب لأي فئة بشكل مباشر، بالتسبب في الانقسامات السياسية والعسكرية التي أدت إلى مقتل الملايين في المنطقة خلال السنوات الأخيرة، فإنه بدا واضحاً في التشديد على ضرورة نبذ كل من يحاول بث الفتنة والكراهية بين المسلمين.

ومن المتوقع أن يحضر ما يقرب من 90 ألف إيراني الحج لهذا العام، بعد أن قاطعت طهران مكة العام الماضي في أعقاب حوادث الحج في عام 2015 التي أودت بحياة مئات الأشخاص.

وقال مسؤولون سعوديون إن أكثر من 400 حاج قطري وصلوا عبر الحدود البرية في الأيام الأخيرة، وسط إصرار من الدوحة على اتهام السعودية بمنع القطريين من الحج، وهو ما قابلته الرياض بالتأكيد على أن محاولات تسييس الحج تأتي من قطر للحصول على مكاسب دبلوماسية.