سليل مؤسس قطر عبدالله بن علي آل ثاني وسيط الخير الذي عاد بالبشرى

الخميس ١٧ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١:٤٩ صباحاً
سليل مؤسس قطر عبدالله بن علي آل ثاني وسيط الخير الذي عاد بالبشرى

هو ابن حاكم قطر، الشيخ علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني، وأخوه أحمد حاكم قطر بعد أبيه، الذي أعلن استقلال قطر، ونهض بالدولة، حتى انقلب عليه خليفة بن حمد آل ثاني، ليسطر اليوم اسمه في كتب التاريخ، بعدما آثر أن يكون سعيه لراحة شعب قطر، إنه الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني.

وسيط الخير الذي تشفّع لحجاج قطر:

وتولى الشيخ عبدالله بن علي، مسؤولية وساطة الخير، ليعود بأكثر مما طلب، ما يؤكّد المكانة الخاصة التي يحظى بها لدى القيادة في المملكة العربية السعودية، في تقدير الرجال للرجال، إذ جاء طالبًا فتح منفذ سلوى الحدودي، إلا أنَّه عاد بطائرات خاصة تنقل الحجاج من الدوحة، فضلًا عن استضافة كاملة على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (أيّده الله).

والشيخ عبدالله بن علي، هو حفيد الرجل الشجاع، الذي تمكّن من دحر الاحتلال العثماني في معركة الوجبة، وهو كما أسلفنا، شقيق أحمد بن علي آل ثاني، الذي سبق لأسرته التبرّؤ من أسرة خليفة آل ثاني، التي ينحدر منها أمير قطر الحالي، تميم بن حمد خليفة آل ثاني، بعد أن تسبب ووالده، في توتر العلاقات مع جميع الدول العربية، عبر التدخل في شؤونها الداخلية.

أسرة أحمد بن علي آل ثاني:

ووالد الشيخ عبدالله، هو الشيخ علي بن عبدالله آل ثان، أمير دولة قطر بعد الاستقلال من وصاية بريطانيا، في عهده أصدرت عملة موحدة لقطر ودبي، قبل أن تنضم دبي إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة، وتعلن قطر استقلالها عن الوصاية البريطانية، لتبدأ مرحلة الدولة القطرية الحديثة في عام 1971م.

وشهدت دولة قطر في عهد الشيخ أحمد نموًّا اقتصاديًّا كبيرًا، شمل اكتشاف أول حقل بحري في العالم، وهو (العد الشرقي)، وتم تشغيله كمرفق بحري بصورة تامة، كذلك اكتشاف حقل بترول (ميدان محزم)، كما تم في عهده إنشاء محطة لتجميع البترول في جزيرة حالول، وبدأت عمليات الاستكشاف في حقل (أبو الحنين)، وتم الإنتاج سنة 1977م، وهي فترة حكم الشيخ خليفة.

 

وشهدت فترة حكمه، إصدار عملة ريال قطر ودبي عام 1966، وإنشاء إذاعة قطر عام 1968م، وتلفزيون قطر عام 1970م، وصدور الدستور المؤقت وتشكيل أول مجلس وزراء عام 1970م، وإعلان الاستقلال عن وصاية بريطانيا 3 سبتمبر عام 1971م.