غوغل تطلق منصة الواقع المعزز ARCore

الأربعاء ٣٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١:٤٨ صباحاً
غوغل تطلق منصة الواقع المعزز ARCore

لدى غوغل منصة للواقع المعزز تعرف باسم تانغو، تحتاج تلك المنصة لحساسات إضافية وعتاد متخصصة لوضعها في هواتف ذكية جديدة والاستفادة منها في الحصول على تجربة الواقع المعزز.

وتعلن غوغل، اليوم الأربعاء، عن منصة جديدة للواقع المعزز مختلفة عن تانغو بحيث لا تحتاج لعتاد متخصص ويمكن إرسالها عبر تحديثات وتطبيقات لمئات ملايين هواتف أندرويد.

ARCore هو اسم المنصة الجديدة وهو رد غوغل على منصة ARKit من أبل التي أعلنت عنها في مؤتمر المطورين الماضي ولم تتوفر بعد للمستخدمين لعدم وصول تحديث نظام التشغيل.

وبدءًا من اليوم، سيمكن للمطورين استخدام منصة غوغل على هواتف بكسل وجالكسي إس 8 لتطوير التطبيقات الخاصة بالواقع المعزز. وتدريجيًّا ستوصل غوغل هذه المنصة وتطبيقاتها إلى مئات ملايين هواتف أندرويد الحالية التي تعمل بنظام أندرويد نوجا وأحدث، وذلك من عدة شركات تتضمن سامسونج، هواوي، إل جي، أسوس. تستهدف غوغل الوصول إلى 100 مليون جهاز بحلول نهاية فترة المعاينة، وبعدها لتتوفر لعدد أكبر بكثير.

كما هو الحال مع منصة أبل، فإن منصة غوغل للواقع المعزز تعمل مع محركات الرسوميات ولغات البرمجة Java/OpenGL، Unity وUnreal وستقدم ثلاث مزايا رئيسية هي تتبع الحركة عبر كاميرا الهاتف الذكي، فهم البيئة المحيطة والتعرف على الأشياء، تقدير مستويات الإضاءة في المكان بحيث تختلف الظلال بحسب مصدر الضوء على الأشياء.

هل انتهى مشروع تانغو؟

لم تطلق العديد من الهواتف الذكية التي تدعم هذا المشروع سوى Asus Zenfone AR قبل أقل من شهر، وهذا يعكس ضعف اهتمام الشركات على الاستثمار بتطوير عتاد متخصص وحساسات إضافية ووضعها في هواتفها وبيعها بثمن مرتفع نسبيًّا، طالما أن شيئًا مقاربًا برمجيًّا يمكن تطبيقه بالاستفادة من العتاد الحالي في الأجهزة.

وعندما أعلنت أبل عن منصتها للواقع المعزز قالت حينها: إنها ستكون أكبر منصة في العالم، لكن الآن غوغل لديها الرد والذي سيصبح به أندرويد أكبر منصة في العالم للواقع المعزز ليصبح تدريجيًّا شيئًا مألوفًا للجميع.