فيروس ياباني نادر يصيب نحو 200 بريطاني وتخوفات من انتشاره

الخميس ١٧ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٢٤ صباحاً
فيروس ياباني نادر يصيب نحو 200 بريطاني وتخوفات من انتشاره

قال مسؤولو الصحة في بريطانيا إنهم اكتشفوا إصابة نحو 200 مريض في ما يربو على 55 مستشفى في أنحاء مختلفة من بريطانيا بنوع نادر من الفطريات يمكن أن يتسبب في عدوى مقاومة للعقاقير.

وقالت إدارة الصحة العامة بانجلترا إن نحو نصف حالات الإصابة بفطر كانديدا أوريس تسبب في عدوى ظهرت لها أعراض ومن بينهم 27 مريضاً أصيبوا بعدوى في مجرى الدم.

والفطريات التي تعرف اختصاراً باسم سي. أوريس واكتشفت لأول مرة في اليابان قبل ثماني سنوات نادرة وليست على درجة عالية من الخطورة لكنها قابلة للانتشار بين مرضى المستشفيات.

وقال خبير الأحياء الدقيقة بقسم العدوى في إدارة الصحة العامة كولين براون “لم تظهر أعراض على أغلب الحالات التي رصدت ولم تصب بعدوى نتيجة للفطريات”.

وقال إن العاملين بقطاع الرعاية الصحية يعملون مع خبراء من إدارة الصحة العامة من أجل الحد من انتشار الفطريات.

واكتشف هذا النوع من الفطريات لأول مرة في أذن مريض في اليابان عام 2009 وارتبط منذ ذلك الحين بمجرى الدم والتهابات الجروح والأذن وظهر في ثمان دول أخرى على الأقل منها جنوب أفريقيا والكويت والهند وفنزويلا.

وظهرت أول حالة إصابة بهذه الفطريات في بريطانيا عام 2013.

وقالت إدارة الصحة العامة في بيان إن 20 مستشفى رصدت منذ مطلع الشهر الماضي أكثر من 200 مريض مصاب بفطر كانديدا أوريس. وشهدت ثلاثة مستشفيات انتشاراً كبيراً ووجدت صعوبة في مواجهته لكنها أعلنت خلوها منه الآن.