للمرّة الأولى .. مجلس الوزراء يجتمع اليوم الثلاثاء عوضًا عن الاثنين برئاسة نائب الملك

الثلاثاء ٢٢ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١٢:٣٣ صباحاً
للمرّة الأولى .. مجلس الوزراء يجتمع اليوم الثلاثاء عوضًا عن الاثنين برئاسة نائب الملك

تنعقد للمرة الأولى، اليوم الثلاثاء، جلسة مجلس الوزراء، برئاسة نائب الملك الأمير محمد بن سلمان، في موعدها الجديد، عوضًا عن الاثنين، المعتاد، بعد صدور موافقة المقام السامي الكريم، على أن يكون انعقاد جلسات مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، أسبوعيًا.

ويعتبر الاثنين 21 آب /أغسطس 2017، هو الأول في وقت الدوام الرسمي وأوقات انعقاد جلسات مجلس الوزراء، الذي يخلو من جلسات المجلس بعد سنوات طويلة من تميز هذا اليوم بانعقاد جلسات مجلس الوزراء، التي ترسم من خلالها سياسات الدولة وشؤونها.

 

موافقة سامية:

وأوضح الأمين العام لمجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، أنه تمّ العرض على النظر الكريم بأن يكون انعقاد جلسات مجلس الوزراء يوم الثلاثاء من كل أسبوع، عوضًا عن يوم الاثنين؛ وذلك في ظل إنشاء مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ولما تبيَّن خلال الفترة الماضية لصدور الأمر الملكي الكريم رقم (أ / 185) وتاريخ 14 / 8 / 1434هـ، القاضي بأن تكون أيام العمل الرسمي في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية كافة من يوم الأحد حتى يوم الخميس؛ مما قد لا يتيح للأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهات الحكومية الأخرى وقتاً كافياً للتحضير لانعقاد جلسات المجلس الموقر في يوم الإثنين من كل أسبوع، وقد صدرت موافقة المقام السامي الكريم على ذلك.

 

أعمال مجلس الوزراء:

يرسم مجلس الوزراء، السياسات الداخلية والخارجية والمالية والاقتصادية والتعليمية والدفاعية، وجميع الشؤون العامة للدولة، ويشرف على تنفيذها.

وينظر المجلس، الذي يترأسه خادم الحرمين الشريفين أو نائبه في قرارات مجلس الشورى، وله السلطة التنفيذية وهو المرجع للشؤون المالية والإدارية في سائر الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى.

ويدرس المجلس، ميزانية الدولة. كما أنَّ له عددًا من المهام، منها:

  • مراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات
  • إحداث وترتيب المصالح العامة
  • متابعة تنفيذ الخطة العامة للتنمية
  • إنشاء لجان تتحرّى عن سير أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى أو عن قضية معينة وترفع هذه اللجان نتائج تحرياتها إلى المجلس في الوقت الذي يحدّده لها
  • ينظر المجلس في نتيجة تحرياتها وله إنشاء لجان للتحقيق في ضوء ذلك والبت في النتيجة مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة واللوائح.