دعا أخصائي التغذية العلاجية في جامعة الدمام الدكتور زهير سليمان، المدارس الحكومية والخاصة إلى توعية طلابها بالعادات الغذائية السليمة.

وأوضح في حديثه لـ” المواطن ” أن بعض الأطفال في المدارس بمراحلهم العمرية لا تكفيهم كمية الطعام التى يحصلون عليها من وجباتهم الأساسية، ولا بد من تناولهم لوجبات خفيفة لتلبية احتياجاتهم الغذائية ويفضل أن تكون منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية مثل الفاكهة والخضر ومنتجات الألبان.

وقال: يجب توعية أطفال المدارس بعدم تناول الأغذية عالية السعرات الحرارية منخفضة القيمة الغذائية مثل مشروبات الطاقة والمياه الغازية والبطاطس المقلية (الشيبسي) والذرة المحمصة والحلوى والتي يؤدي الإكثار من تناولها لإصابة الأطفال بالسمنة وتسوس الأسنان، كما أن للآباء والأمهات دورًا مهمًا في توعية أبنائهم الطلاب بالتغذية السليمة لتفادي الإصابة بالعديد من الأمراض الناجمة عن سوء التغذية وأهمها السمنة. كما ننصح بنشر التثقيف الغذائي.

تأثير المقاصف

وأشار إلى أن المقاصف المدرسية من أهم الأماكن ذات التأثير المباشر في صحة وسلامة أبنائنا الطلاب. وتعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية للأطفال حيث تزيد من قدرتهم على الاستيعاب والتحصيل الدراسي. ويجب أن يحرص الآباء والأمهات على الاهتمام بتناول أبنائهم وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة. ويلجأ الأطفال لشراء العديد من المنتجات الغذائية من المقاصف المدرسية خاصة عند عدم تناولهم وجبة الإفطار في المنزل.

وأكد على ضرورة توافر الأغذية المقدمة للأطفال بالمقاصف المدرسية للاشتراطات الصحية الواردة بلائحة المقاصف المدرسية لمدارس البنين والبنات، بحيث تكون خالية من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على مواد صناعية مكسبة للنكهة واللون نظراً لخطورتها على صحة الإنسان. كما يجب توعية الأطفال بعدم تناول كميات كبيرة من الحلوى وكذا رقائق البطاطس المقلية والبرجر.

عادات غذائية

وطالب متخصصون في مجال التغذية بضرورة الارتقاء بالعادات الغذائية الصحية السليمة، والاهتمام بالنظافة الشخصية كغسل الأيدي قبل وبعد تناول الطعام وعدم شراء الأغذية من الباعة الجائلين.

وشددوا على أهمية مراعاة الشروط الصحية في المقاصف المدرسية من حيث سلامة العاملين بها وخلوهم من الأمراض المعدية، وتوافر الثلاجات وأماكن التخزين المناسبة لحفظ المواد الغذائية وتقديم الأغذية ذات الجودة العالية مرتفعة القيمة الغذائية، والتعاقد مع شركات طيبة السمعة لتشغيل المقاصف المدرسية لا تهدف إلى الربح السريع على حساب جودة أصناف الأغذية المقدمة لأبنائنا الطلاب. على أن تجهز هذه الأغذية في نفس اليوم.