موجة غبار تضرب طريق جدة مكة السريع

الجمعة ٢٥ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٨:٣٤ مساءً
موجة غبار تضرب طريق جدة مكة السريع

ضربت- منذ قليل- موجة من الغبار حجبت الروية بالطريق السريع الواصل ما بين مكة وجدة السريع، وسط استنفار للأجهزة الأمنية.

وكان النظام الآلي للإنذار المبكر قد حذر في وقت سابق من هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أنحاء متفرقة من منطقة مكة المكرمة حتى ساعات متأخرة من الليل.

وأوضح الإنذار المبكر، أن الحالة المطرية ستشمل مكة، وجدة، والطريق الواصل ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، والهدا بالطائف، واصفًا حالة الأمطار بالغزيرة والمصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم أن يستمر هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة تصحب برياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على منطقة جازان ومرتفعات (نجران، عسير، الباحة، مكة المكرمة).

كما توقعت تكوّن السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات (المدينة المنورة، تبوك) تصحب برياح سطحية مثيرة للأتربة، في حين تبقى السماء غائمة إلى غائمة جزئيًّا على شرق ووسط المملكة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10- 35كم/ ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10- 35كم/ ساعة على الجزأين الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10- 35كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.