موديز تخفض نظرتها المستقبلية لقطر وتؤكد: تعاني كارثة قريبًا

الثلاثاء ٨ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٣:٢٨ مساءً
موديز تخفض نظرتها المستقبلية لقطر وتؤكد: تعاني كارثة قريبًا

خفضت مؤسسة “موديز” الأميركية للخدمات الاستثمارية والمالية، النظرة المستقبلية للنظام المصرفي القطري إلى المستوى السلبي، متوقعة أن يتأثر بشكل أكبر في الأشهر المقبلة، كنتيجة لمقاطعة الدول العربية، التي تقودها المملكة العربية السعودية.

وأشارت المؤسسة في تقريرها إلى أن هناك ضغوطات تمويلية في البنوك القطرية ساهمت في تخفيض مستوى النظرة المستقبلية لأدائها، مؤكدة أن المقاطعة التي تقودها المملكة، قد تؤدي إلى إثارة تدفقات الودائع الأجنبية ومصادر التمويل من خارج البلاد على مدار الفترة المقبلة.

وأوضحت “موديز” أن هذه التدفقات المحتملة ستؤدي إلى خفض مخزونات السيولة لدى البنوك القطرية، مع انخفاض الودائع المحلية حاليًا، ما يصعب من مهام النظام المصرفي للدوحة، لاسيما وسط انخفاض عائدات النفط عالميًا.

وشككت المؤسسة الأميركية في قدرات قطر على المضي قدمًا دون التأثر بالأوضاع الحالية، مشيرة إلى أنها تشعر بالقلق إزاء قدرة البنوك على الحصول على التمويل الخارجي.

وقال نيتيش بوجناغاروالا، نائب رئيس شركة موديز، في بيان “إن اعتماد البنوك القطرية على التمويل الخارجي الحساس للثقة قد ازداد في السنوات الأخيرة بسبب الانخفاض الكبير في الإيرادات المرتبطة بالنفط”. “هذا يتركهم عرضة للتحولات في معنويات المستثمرين”.