نجاح 100 عملية إزالة المياه البيضاء بتقنية الفيمتو كتاراكت في تخصصي العيون بالظهران

الإثنين ١٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٥ مساءً
نجاح 100 عملية إزالة المياه البيضاء بتقنية الفيمتو كتاراكت في تخصصي العيون بالظهران
تمكن مستشفى العيون التخصصي بمدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، من إجراء 100 عملية إزالة الماء الابيض بنجاح باستخدام جهاز  الفيمتو كتاركت مما احدث نقلة نوعية في هذا المجال .
وأكدت صحة الشرقية أن جهاز الفيمتو كتاركت، الذي تم استحداثه ساهم في أن تكون عملية إزالة الماء أكثر دقة وأماناً للمريض،إضافة إلى اختصار وقت العملية إلى النصف تقريباًحيث يستغرق الجهاز دقيقتان فقط لإجراء أهم خطوة في عملية إزالة الماء الأبيض وهي إزالة قرص قطرة (5.25) من الجزء الأمامي لحافظة العدسة البلورية ثم يقوم الجهاز بتفتيت مركز العدسة البلورية ( الماء الأبيض)، وأخيراً إجراء فتحة بالقرنية 2.2مم.
ويتم بعد ذلك استخدام جهاز الفاكو لإزالة الماء الأبيض الذي تم تفتيته ومن ثم زراعة العدسة الجديدة،موضحة أن هذه الخطوة تستغرق حوالي 7 دقائق،  مما يختصر وقت العملية الإجمالي إلى نصف الوقت تقريباً.
وكشفت صحة الشرقية،  أن استخدام الجهاز المستحدث في إجراء العمليات يساهم في تقليل حدوث المضاعفات في عملية الماء الأبيض، كما أثبت جهاز FLACS أهميته في الحالات التي تحتاج إلى زرع أنواع العدسات الحديثة مثل العدسات متعددة البؤرة وعدسات تصحيح الاستجماتيزم ، في حين أن مهارة جراح العيون لها أهميتها لإتمام عملية الماء الأبيض، لاسيما أن بعض الحالات حتى الآن لا تجرى بتقنية الفيمتو كتاركت مثل البؤبؤ الصغير أو حالات عتامة القرنية المصاحب للماء الأبيض.