ندوة تناقش الأوضاع الإنسانية وفرص حل الأزمة اليمنية بالقاهرة

الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٤:٢٣ مساءً
ندوة تناقش الأوضاع الإنسانية وفرص حل الأزمة اليمنية بالقاهرة

ينظم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية حلقة نقاش بعنوان (الأزمة اليمنية: تحديات وفرص)، وذلك صباح الاثنين الموافق 21 أغسطس 2017م، بفندق شيراتون القاهرة.

وستشهد حلقة النقاش تنظيم ثلاث جلسات نقاشية إضافة للجلسة الافتتاحية التي يشارك فيها أمين عام مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية د. سعود السرحان، ومدير مكتبة الإسكندرية د. مصطفي الفقي، ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ضياء رشوان.

الأوضاع الإنسانية في اليمن

وستناقش الجلسة الأولى الأوضاع الإنسانية في اليمن، ويتحدث فيها كلا من د. وسام باسندوة عن “الانتهاكات بحق النساء والأطفال”، و د. فاضل الربيعي عن “انتهاكات حقوق الانسان من قبل المليشيات الانقلابية”، و د. محمد صادق إسماعيل عن “تدهور الأوضاع الانسانية باليمن 2011م- 2017م- الأسباب والتداعيات”، ويدير الجلسة د. عبدالعال الديربي.

في حين تركز الجلسة الثانية التي يديرها د. علاء رزق على الأوضاع الاقتصادية والتنموية، ويتحدث فيها د. مصطفى ناصر عن “الآثار الاقتصادية لانقلاب الحوثي وصالح على اليمن”، و د. أحمد الفاتش عن “واقع التعليم الجامعي في اليمن: المشاكل والحلول”، و د. محمد عادل العجمي عن “النظام المصرفي والأزمة اليمنية”.

سبل حل الأزمة

وسيكون موضوع الجلسة الثالثة: الأوضاع السياسية وسبل حل الأزمة اليمنية، ويديرها د. سامح فوزي، ويشارك فيها كل من د. عبد القادر الجنيد متحدثًا عن “فهم تنوع اليمن” وكيفية حل ما يبدو مشكلة”، و د. عبد الحكيم الطحاوي متحدثًا عن “جذور العلاقات السعودية اليمنية والحلول المقترحة لحل الازمة”.

وسيعقب الجلسات الثلاث جلسة ختامية يتحدث فيها أمين عام مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية د. سعود السرحان، ود. خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية.

وتأتي حلقة النقاش ضمن فعاليات الشراكة والتعاون العلمي بين مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومكتبة الإسكندرية، حيث يعدُّ مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية – منصةَ بحثٍ تجمع بين الباحثين والمؤسسات لحفظ العمل العلمي ونشره وإنتاجه، وإثراء الحياة الثقافية والفكرية، ويقدّم المركز تحليلات متعمّقة حول القضايا السياسية المعاصرة، والدراسات السعودية، ودراسات شمال إفريقيا والمغرب العربي، والدراسات الإيرانية والآسيوية، ودراسات الطاقة، ودراسات اللغة العربية والحداثة. ويتعاون المركز مع مؤسسات البحث العلمي المرموقة في مختلف دول العالم، ويضمّ نخبةً من الباحثين المتميّزين، وله علاقة واسعة مع عددٍ من الباحثين المتخصّصين في مختلف المجالات البحثية في السعودية وفي مختلف دول العالم.