هكذا سيدير راشد شريف 416 مليار ريال

الخميس ٢٤ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٨:١٨ مساءً
هكذا سيدير راشد شريف 416 مليار ريال

لم يكن اسم راشد بن إبراهيم شريف بعيدًا عن عالم المال والاستثمار في المملكة، فهو يمتلك خبرات طويلة عبر العديد من المؤسسات المالية المهمة.

قبل أيام ترددت أنباء غير رسمية عن تعيين صندوق الاستثمارات العامة راشد  شريف رئيسا للاستثمارات المحلية بالصندوق، حيث سيكون مسؤولا عن إدارة المحفظة الاستثمارية المحلية للصندوق والتي تقدر قيمتها بنحو 416.2 مليار ريال (111 مليار دولار) من أصول الصندوق بالسعودية.

ويحمل شهادة البكالوريوس في الإدارة المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الأمير سلطان، بالإضافة إلى أكثر من 17  عاما من الخبرة العملية، منها 6 سنوات في صندوق التنمية الصناعية السعودي في إدارة المشاريع– قسم الائتمان، و7 سنوات في هيئة السوق المالية، منها حوالي 4 سنوات مديرًا لإدارة التسجيل والإدراج بالهيئة.

وفي عام 2013 أعلنت الرياض المالية  تعيين راشد بن إبراهيم شريف على وظيفة نائب رئيس أول مدير إدارة المصرفية الاستثمارية بالرياض المالية وتدرج بعدها ليصبح رئيسا تنفيذيا لشركة الرياض المالية، الشركة الرائدة في مجال خدمات المصرفية الاستثمارية المتخصصة.

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في العديد من الشركات السعودية المدرجة وغير المدرجة، حيث يعتبر من كبار الملاك في 19 شركة مدرجة في السوق السعودي، أهمها “سابك” و”البنك الأهلي التجاري” و”مجموعة سامبا” و”الاتصالات السعودية” و”معادن”.

والمعروف أن صندوق الاستثمارات العامة تأسس في عام 1391هـ (الموافق لعام 1971م) بهدف الاستثمار في المشاريع الإنتاجية ذات الطابع التجاري.

وفي مارس 2015 صدر قرار مجلس الوزراء القاضي بأن يكون ارتباط صندوق الاستثمارات العامة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وأن يرأس مجلس إدارته رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد.

وفي سبيل تحقيق رؤية المملكة بشأن عدم الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل وأهمية تنويع مصادره والنظر في أساليب استثمار احتياطيات الدولة بما يضمن الاستغلال الأمثل لها، اتخذ مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عددا من الخطوات لرسم رؤية صندوق الاستثمارات العامة وأهدافه واستراتيجياته بما يحقق رؤية 2030 مع الأخذ بالاعتبار الدور المهم الذي يؤديه الصندوق في خدمة الاقتصاد الوطني.

ومن أهم تلك الخطوات المتخذة لرسم رؤية الصندوق هو عمل الصندوق حالياً على تنفيذ برنامج “إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة” لتمكينه من بناء وإدارة محفظة استثمارية متنوعة تحتوي على الاستثمارات الحالية والمستقبلية وذلك من خلال بناء مؤسسي منظم يتناسب مع أهدافه الاستثمارية والعوائد التي يطمح إلى تحقيقها.

ويسهم صندوق الاستثمارات العامة منذ نشأته في تأسيس عدد من الشركات بهدف دعم الابتكار وتنويع وتطوير القطاع غير النفطي في المملكة وكذلك الاستثمار بشكلٍ انتقائي في مجموعة واسعة من الشركات والأصول على الصعيدين المحلي والدولي.