15 قسمًا لخدمة العلم.. ماذا تعرف عن مكتبة الحرم المكي؟

الإثنين ٢٨ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٩:٤٦ مساءً
15 قسمًا لخدمة العلم.. ماذا تعرف عن مكتبة الحرم المكي؟

مكتبة تحتضن كتب ومخطوطات نادرة تعود لمئات السنين، ومعارف وخبرات في شتى المجالات.. إنها مكتبة الحرم المكي التي تعتبر أحد أهم المعالم الثقافية بمنطقة مكة المكرمة.

ومكتبة الحرم المكي من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي، وأنشئت في عام 160 هجرية بأمر من الخليفة العباسي محمد المهدي، في صحن المسجد الحرام بالقرب من الكعبة المشرفة.

وكان الهدف من المكتبة حفظ المصاحف والكتب العلمية التي تخص المسجد الحرام، وفي عام 1262، أمر السلطان العثماني عبدالمجيد الأول بإصلاح القبة التي تحوي المكتبة وأطلق عليها المكتبة المجيدية.

وظلت المكتبة في موضعها بصحن الحرم المكي مدة 40 سنة، قبل أن تنتقل إلى باب الدربية، أحد أبواب المسجد الحرام، في بناية تعرف بدار الحديث.

ولم تثبت المكتبة في مكانها طويلًا حيث تغير مقر المكتبة من باب الدربية إلى أكثر من مكان، ولكنه استقر في شارع العزيزية بمكة المكرمة، بانتظار نقلها بشكل دائم إلى صرح جديد بجوار الحرم المكي، ضمن مشروع هندسي وحضاري ضخم ضمن التوسعة الثالثة للحرم المكي.

وللمكتبة فرع صغير داخل الحرم المكي يوفر خدماته لطلاب العلم وزوار بيت الله الحرام، إلى حين تجهيز المقر الدائم.

وتضم المكتبة 15 قسمًا يخدم القراء والباحثين لمساعدتهم للوصول إلى المعلومات المتوفرة بالمكتبة من كتب ومخطوطات نادرة ودوريات ودروس وخطب صوتية وأقسام للنساء والأطفال.