3000 إرهابي داعشي في طريقهم إلى أوروبا

الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٧:٠٦ مساءً
3000 إرهابي داعشي في طريقهم إلى أوروبا

حذرت تقارير إعلامية أوروبية، من عودة ما يصل إلى 3 آلاف إرهابي من تنظيمي داعش والنصرة إلى عدة دول أوروبية، بعد اشتداد الضربات التي يتلقاها التنظيمان في كل من العراق وسوريا.

وأفادت وكالة ATS السويسرية أن الدواعش الأوروبيين ذوي الأصول المختلفة، الذين يتراوح تعدادهم من 1200 إلى 3000 شخص، سيعودون إلى أوروبا، مشيرة إلى أن 30% منهم قد رجعوا إلى دول الاتحاد الأوروبي بشكل غير شرعي أو تم اعتقالهم إثر وصولهم؛ لأن السلطات تعرفت عليهم وكشفت خططهم مسبقًا.

وتوقعت مصادر إعلامية أوروبية أن يزداد عدد الإرهابيين العائدين إلى الدول الأوروبية بشكل كبير في حال تم دحر التنظيمات الإرهابية.

ولفت المصادر إلى أن أكثر من 42 ألف إرهابي من 120 دولة انضموا إلى داعش في الفترة ما بين الأعوام 2011 و2016، وجاء أكثر من 5 آلاف من الدول الأوروبية: بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، والنمسا، والدنمارك، وفنلندا، وإيطاليا، وهولندا، وإسبانيا والسويد. وقتل 20% منهم في المعارك، وحوالي 30- 35% رجعوا إلى بيوتهم، و50% لا يزالون في سوريا والعراق.

وتشهد العديد من العواصم الأوروبية عمليات إرهابية متفرقة، حيث سقط أكثر من 300 قتيل خلال 16 عملية إرهابية منفصلة على مدار العامين السابقين.