500 سرير و35 فرقة طبية.. الخدمات الطبية للقوات المسلحة تستعد لخدمة الحجاج

الأربعاء ٢٣ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٥٩ صباحاً
500 سرير و35 فرقة طبية.. الخدمات الطبية للقوات المسلحة تستعد لخدمة الحجاج

أكملت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة جاهزيتها لخدمة ضيوف الرحمن من خلال مستشفياتها الثابتة والميدانية ومستوصفاتها ومراكزها المتخصصة والتي تغطي جميع المشاعر المقدسة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الدكتور سليمان بن محمد المالك أن ذلك يأتي انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، ومتابعة ودعم مباشر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لكل ما من شأنه خدمة حجاج بيت الله الحرام وتأمين كافة المتطلبات لتيسير سبل أدائهم لهذه الفريضة والعمل على تطوير الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام بشكل مستمر.

وبيّن اللواء المالك أنه تم تشغيل مستشفيات القوات المسلحة بقدرة استيعابية تضاعفت لتتجاوز 500 سرير تشمل المراكز المتخصصة لمعالجة ضربات الشمس والإجهاد الحراري و35 فرقة طبية، ونقاط إسعافية ميدانية بواقع 20 نقطة تغطي جميع المشاعر المقدسة خارج نطاق المستشفيات الثابتة.

ولفت إلى أن الفرق ستتركز في محطات القطار وجسر الجمرات وطرق المشاة مجهزة لاستقبال حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس وعيادتين داخل الحرم المكي الشريف مجهزة بالمعدات الطبية الحديثة بالإضافة إلى أسطول من عربات الإسعاف وعربات الإسعاف الجماعي والمعدة لنقل 8 مرضى بوقت واحد ولإجراء الإسعافات الأولية والتحويل إلى مستشفيات القوات المسلحة أو مستشفيات وزارة الصحة لمن تتطلب حالاتهم رعاية طبية متقدمة.

واستحداث المركز الإسعافي الجديد بمنى والمخصص للحالات الطارئة ويحتوي على 11 سريراً و4 عيادات وصيدلية مركزية ومختبر طبي متكامل وتخصيص فرق راجلة تقوم بدور الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي بين الحجاج.

كما تم إشراك المستشفيات الميدانية الحديثة والمتكاملة بمشعر منى وعرفة والمزودة بأحدث التقنيات الطبية بسعة 50 سريراً لكل مستشفى، وأيضاً تجهيز مركز القوات المسلحة لطب الأسرة بدقم الوبر بسعة 250 سريراً، والعديد من المستوصفات في كل من عرفات ومزدلفة ومنى بالإضافة لتواجد طائرات الإخلاء الطبي الجوي العامودية التابع للخدمات الطبية للقوات المسلحة على مدار الساعة للمساندة في حالات الطوارئ ونقل من يتطلب وضعهم الصحي لمستشفيات القوات المسلحة المساندة في كل من جدة والطائف، كما تم تجهيز طائرات إخلاء طبي جوي نفاثة مساندة في محافظة جدة لهذا الغرض.

كما تمت المشاركة بما يقارب 250،000 ألف مطبوعة توعوية وصحية وبلغات متعددة لتدعيم الجانب الوقائي والتوعوي لضيوف الرحمن من الأمراض والوقاية منها وشاشات توعوية مرئية موزعة بالمشاعر كما تم تخصيص رقم هاتفي مباشر (0125583263) لتقديم الاستشارات الطبية على مدار الساعة.

تجدر الإشارة إلى أن الخدمات الطبية للقوات المسلحة تشارك في كل عام ببعثة طبية متكاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.