51.700 موظف في 22 جهة حكومية يعملون على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن

الجمعة ٢٥ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٧:٢٨ مساءً
51.700 موظف في 22 جهة حكومية يعملون على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1438هـ، أنَّ أكثر من 51.700 موظف وموظفة، يمثلون 22 جهة حكومية، يعملون هذه الأيام وعلى مدار الساعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة ويقدمون مئات الخدمات العامة لضيوف الرحمن.

خدمات منوعة:

وأوضحت الهيئة بأنَّ الخدمات العامة التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام تشمل أنشطة الأمانات والبلديات، وخدمات الرقابة والتفتيش، وخدمات الكهرباء والمياه، وخدمات التوعية الدينية والإعلامية، إضافة إلى عدد من الخدمات المساندة، ولا تشمل هذه الخدمات (الخدمات الصحية وخدمات النقل وخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات)، والتي يتم نشرها بشكل منفصل في الروزنامة الإحصائية لحج 1438هـ.

الإشراف الميداني:

ففي مجال الإشراف والمتابعة والتنسيق تعمل إمارة منطقة مكة المكرمة عن طريق أكثر من 200 مشرف ميداني، فيما يعمل في إمارة منطقة المدينة المنورة أكثر من 400 موظف على المتابعة والتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية والخيرية والتطوعية.

وتعمل هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على النهوض بمهمة التطوير والتنمية في منطقة مكة والمشاعر المقدسة عبر أكثر من 14.000 موظف، وفي مجال الإشراف على سير أعمال الحج التنفيذية؛ تعمل وزارة الحج والعمرة بكامل طاقاتها الفنية والبشرية بمهام إشرافية وتنظيمية ورقابية على كافة الجهات المقدمة لخدمات لضيوف الرحمن من الداخل والخارج حيث يقوم أكثر من 3.633 موظفًا.

وفي مجال استقبال ضيوف الرحمن يقوم أكثر من 1.630 موظفًا في مصلحة الجمارك العامة باستقبال الحجاج عبر 10 منافذ بحرية وبرية وجوية، فيما تقدم المديرية العامة للجوازات عبر أكثر من 4.470 موظفًا بتجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج بمنافذ المملكة.

سلامة الحجاج:

وفي مجال سلامة الحجاج وحمايتهم تقدم الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة عبر أكثر من 2.280 رجل دفاع مدني وإطفائي، فيما يبلغ عدد مراكز الدفاع المدني في مكة والمدينة والمشاعر 67 مركزًا وأكثر من 492 آلية وسيارة، وتقوم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبر أكثر من 3.380 موظفًا وداعية بأعمال التوعية للحجاج عبر 130 مكتبًا بكافة اللغات.

وفي مجال الرقابة على المنشآت يعمل أكثر من 240 مفتشًا من وزارة العمل على متابعة التأشيرات الموسمية والتحقق من تطبيق أنظمة العمل في كافة المنشآت، كما تساهم هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة مكة المكرمة عبر أكثر من 1.023 موظفًا.

الرقابة الميدانية:

وتقوم وزارة التجارة من خلال 277 موظفًا بالإشراف على خدمات التموين والإعاشة والتي تشمل التدابير الخاصة بضمان عرض الكميات المناسبة من متطلبات الحجاج من المواد الغذائية، كما يتواجد في الميدان أكثر من 279 موظفًا ومراقبًا من الهيئة العامة للغذاء والدواء؛ بهدف ضمان سلامة الغذاء، ومأمونيّة وجودة وفعالية الدواء.

وتقوم أمانة العاصمة المقدسة وعبر أكثر من 4.480 موظفًا ومراقبًا وأكثر من 1.648 آلية وسيارة بتقديم الخدمات البلدية لضيوف الرحمن، كما تعمل الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تهيئة كافة السبل لتوفير بيئة طاهرة آمنة في الحرمين الشريفين، مفعمة بالروحانية، معظمة لمكانتها، حيث يقوم أكثر من 6.300 موظف خلال موسم الحج، كما يتوزع في المشاعر المقدسة أكثر من 3.706 من أفراد جمعية الكشافة موزعين على 243 فرقة كشفية يقدمون عدد من الخدمات، منها إرشاد الحجاج التائهين وإيصالهم إلى مقراتهم، وتوزيع المصاحف والكتب والمواد التثقيفية وغيرها من المهام.

خدمات إعلامية:

أما في مجال الخدمات الإعلامية فتعمل المملكة على نقل وتغطية التجمع السنوي لضيوف الرحمن عبر كافة إمكاناتها الإعلامية، حيث تعمل وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإنتاج المرئي والمسموع ووكالة الأنباء السعودية عبر أكثر من 1.650 موظفًا وفنيًّا وإعلاميًّا يقدمون كافة الخدمات الإعلامية وخدمات التغطية والنقل المباشر لكافة شعائر الحج من خلال (104) قنوات تلفزيونية، و(19) محطة إذاعية، وأكثر من 30 عربة نقل، و22 لجنة إعلامية للإعلام الخارجي.

أما في مجال خدمات الطاقة، فقد جهزت شركة كهرباء مكة المكرمة خمس محطات توليد رئيسية للكهرباء، ويتواجد في مكة والمشاعر 1500 فني، وأكثر من 700 آلية مهيأة بكافة الإمكانات لضمان توفير الطاقة الكهربائية للحجاج، في المقابل تعمل شركة المياه الوطنية (وحدة أعمال مكة المكرمة والطائف) على تقديم خدمات المياه والصرف الصحي وفقًا لأحدث المعايير بإدارة كوادر وطنية وبتعاون فني مع خبرات عالمية متميزة حيث يعمل في مكة والمشاعر 1.307 موظفين وفنيين لإدارة 31 مركز خدمات، حيث تقوم الشركة بتكريس جهودها لتقديم سقيا الماء في كل من مكة والمشاعر المقدسة لضيوف الرحمن وتشغيل محطات المياه في كافة مناطق الحج.

ويقوم مركز المعلومات الوطني بدعم كافة الجهات الحكومية والعاملة في تقديم خدمات الحج، عبر تقديم كافة خدمات الدعم الفني والتقني، عبر من خلال 1.235 فنيًّا يعلمون على مدار الساعة طوال فترة الحج، وفي مجال حصر الحجاج فتؤكد الهيئة العامة للإحصاء بأنها تعمل من خلال أكثر من 450 موظفًا وباحثًا على رصد أعداد الحجاج عبر كافة المنافذ، كما تستمر الهيئة وعبر الروزنامة الإحصائية لحج 1438هـ بنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج وعدد الحجاج عبر موقعها الرسمي على الإنترنت هنا