المنامة لحقوق الإنسان: سحب جنسية آل مرة يعكس تخبط نظام قطر

الخميس ١٤ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٥٤ مساءً
المنامة لحقوق الإنسان: سحب جنسية آل مرة يعكس تخبط نظام قطر

استنكر مركز المنامة لحقوق الإنسان قيام حكومة قطر بسحب مفاجئ لجنسية الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم آل مرة وعائلته المكونة من 54 شخصًا من بينهم أطفال ونساء .
وقال المركز في بيان، إن هذا العقاب الجماعي يأتي على خلفية التسلسل الممنهج للوضع السياسي المتخبط من حكومة قطر ضد مواطنيها ، ووصف هذا الإجراء بأنه من أبشع الانتهاكات لمبادئ حقوق الإنسان والمخالف للقوانين والمعايير الدولية، وخصوصًا أن ما اتخذته الحكومة القطرية من قرار صدر دون أي مبررات قانونية.
وأدان مركز المنامة لحقوق الإنسان هذا العقاب الجماعي غير المدروس الذي شمل أطفالًا ونساًء لكونهم ينتمون إلى أسر طال بعض أفرادها الانتقام الممنهج لكونهم مارسوا حقوقهم الطبيعية في حرية التنقل وحرية الرأي والتعبير ، وقال إن اكتساب الجنسية هو من الحقوق الإنسانية الأصيلة.
وطالب المركز جميع المؤسسات والمنظمات الإنسانية داخل وخارج دولة قطر بالقيام بدورها ومتابعة أوضاعهم ، مؤكدًا أن تعرض أي منهم لأي خطر هو مسؤولية جميع هذه المنظمات، وخاصة المؤسسة القطرية التي لم تلتفت إلى هذا الانتهاك وأصبحت تنفذ السياسة القطرية وتفتح النوافذ والأبواب السياسية على الحقوقية وتخلت عن الدفاع عن مبادئ حقوق الإنسان .