افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة

الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٠٩ صباحاً
افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة

افتتح رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، أمس الثلاثاء، في نيويورك أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة.

وأشار لايتشاك في كلمته إلى أنه سيكون خلال هذه الدورة اعتماد أول اتفاق بشأن الهجرة، وتصديق العديد من الدول على اتفاقية القضاء على الأسلحة النووية، وأيضا اتفاق إنهاء الاعتداء والاستغلال الجنسيين في بعثات حفظ السلام ومتابعة جميع بنود جدول أعمال الأمم المتحدة، والحفاظ على الزخم اللازم لتنفيذ وتمويل أهداف التنمية المستدامة، مشددًا على ضرورة خلق توازن في آلية عمل الجمعية العامة لمعالجة القضايا الملحة مثل، تغير المناخ وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب.

وأكد لايتشاك، على أهمية تحقيق مناقشات وقرارات ذات جودة، وأنه لن يضيف مزيدًا من المبادرات إلى جدول الأعمال ولكن سيسعى إلى تبسيطه.

من جانبه، هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رئيس الدورة الثانية والسبعين للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك على توليه منصبه، وقال: “أجرينا مناقشات جيدة خلال الأشهر الأخيرة حول آمالهما المشتركة للدورة الحالية، وأن عالمنا يواجه تهديدات خطيرة من انتشار الأسلحة النووية إلى الإرهاب الدولي، ومن تغير المناخ إلى انعدام المساواة، كما نواجه تحديات كبرى من الهجرة إلى العواقب غير المقصودة للتقدم التكنولوجي مثل (الهجمات الإلكترونية)، والبشر حول العالم يطالبون عن حق، بالتغيير ويتطلعون إلى عمل الحكومات والمؤسسات، ونتفق جميعًا أن على الأمم المتحدة فعل المزيد للتكيف والنجاح في العمل، وهذا هو هدف مقترح للإصلاح الذي ستنظر فيه الجمعية العامة”.

وأعرب غوتيريش عن تطلعه للعمل مع رئيس الجمعية العامة وممثلي الدول الأعضاء في هذا المجال، لتعزيز دور الأمم المتحدة من أجل تقديم نتائج أفضل للشعوب التي تخدمها المنظمة.