اللواء الضبيب: نجاح خطة التصعيد من مزلفة لمشعر منى

الجمعة ١ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٠٦ مساءً
اللواء الضبيب: نجاح خطة التصعيد من مزلفة لمشعر منى

أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء خالد بن أحمد الضبيب نجاح عملية التصعيد من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى الذي بدأ بعد الساعة 12 من منتصف الليلة الماضية.
وأوضح أن الخطة المرورية بمزدلفة غطت مساحة 12.375 كم2 من مساحة المشعر وتم استقطاع 1.40 كم 2 لبناء الخيام المطورة، ويبلغ طول طرقها 35 كم، فيما تبلغ مساحة المواقف فيها 7،275 كم2 وتوفر 3.900 موقف خاص بحافلات الحجاج.
وبين أنه تم استخدام الطرق ( 38 – 44 – 50 – 56 – 62 ) في التصعيد من مزدلفة لمنى مع استخدام جسر الملك فيصل في حالة العودة لأخذ الرحلة الثانية من نفرة الحجاج .
وأفاد بأن الخطة تضمنت تخصيص دراجات نارية للمرور للاستخدام في التدخل السريع لتحريك الحافلات التي تتوقف في أماكن غير مخصصة لها ، حيث تم توفير مفاتيح بديلة لتشغيل الحافلات وإبعادها ثم حجزها في مرفق مروري رديف تجنبا للوقوف العشوائي.
ولفت مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور النظر إلى أن المرور بدأ في تفريغ المنطقة المركزية أمام المشاة في ساعات الذروة من خلال وضع تسع نقاط لفرز المركبات على المداخل المؤدية لمركزية مكة المكرمة , فيما سيتم توحيد اتجاهات طرق الملك عبدالعزيز ومحبس الجن وطريق المسجد الحرام من منطقة الخرمانية، وطريق العتيبية الحجون وطريق أم القرى من الساعة العاشرة من يوم الثاني عشر من ذي الحجة لفتح الطرق أمام نفرة الحجيج إلى الرابعة فجرا من نفس اليوم.