بالصور.. رمان بيدة وبطحان يفتح باب الرزق لشباب الباحة

الخميس ١٤ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:١١ مساءً
بالصور.. رمان بيدة وبطحان يفتح باب الرزق لشباب الباحة

يحرص العديد من شباب الباحة على الاستفادة من أوقاتهم في مزارع الرمان وجني ثمارها وعرضها للبيع، حيث يستغنون عن العمالة بسبب حرصهم واهتمامهم منذ الصغر بشجر الرمان، والذي ينتشر في أودية بيدة وبطحان بمحافظة القرى.
ويتميز رمان أودية بطحان وبيدة في الباحة بأنه من أجود أنواع الرمان عالمياً من حيث الحجم والطعم واللون، ويغطي إنتاجه في الموسم أسواق الباحة والطائف.

وشكل موسم الرمان في منطقة الباحة مصدر دخل، حيث صار عدد من الشباب يمتهن التجارة من خلال تسويق هذه الفاكهة الأثيرة لدى كثير من الناس.

يقول المزارع نواف الزهراني، إن هذه الشجرة تعتبر من منتجات المنطقة والتي تميز بيئتها خاصة في فصل الصيف، الذي تشهد فيه المنطقة إقبالًا سياحياً مقدراً على مستوى دول الخليج العربي.

وأضاف سعيد محمد من أهالي بيدة، أن شجرة الرمان من الأشجار المثمرة التي كانت تمد أسواق الباحة والطائف أيضاً، وتنتشر أشجار الرمان في وادي بيدة وبعض أودية دوس، وتطرح إنتاجاً وفيراً من حبات الرمان.

وذكر مراد الزهراني، أن مزارع بعض العائلات اشتهرت بإنتاجها الوفير من الرمان إذ كانت تمتلك آلاف الأشجار، وكانت العائلة تقضي عدة أشهر في جني الثمار تمهيداً لبيعها في أسواق الباحة والمدن المجاورة لها.

ويؤكد صالح الزهراني أن قلة الأمطار وابتعاد المواطن عن الزراعة كانت السبب في انقراض كثير من الأشجار المثمرة وخصوصاً شجر الرمان بعد أن كانت تميز المنطقة بانتشار الآلاف منها.

بدوره أشار علي الزهراني إلى أن رمان بيدة له مذاق رائع ويوزع في جميع أنحاء المملكة، ويرجع سبب جودة رمان هذا الوادي إلى نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها، حيث يبين المزارع علي البشيري أن الأجواء المعتدلة في الوادي ووفرة المياه إلى جانب التربة الزراعية الخصبة، أسهمت بشكل كبير في ازدهار هذه الفاكهة الصيفية بالوادي وسراة الباحة كافة.

يذكر أن لمهرجان الرمان وموقعه دوراً كبيراً في مساعدة الشباب على بيع هذا المنتج لعابري طريق الباحة الطائف.