تعرف على التسلسل التاريخي لتجارب كوريا الشمالية النووية

الأحد ٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:٣٨ مساءً
تعرف على التسلسل التاريخي لتجارب كوريا الشمالية النووية

لم تكن التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية اليوم هي الأولى، بل سبقتها 5 تجارب ومحاولات، لكن تبقى تجربة اليوم هي الأعنف والأشد تدميرًا على الإطلاق.

وبدأت محاولات كوريا الشمالية لامتلاك سلاح نووي قبل أكثر من 10 سنوات، وفيما يلي التسلسل الزمني للحلم النووي الذي تسعى بيونغ يانغ لتحقيقه:

2006

9 أكتوبر: كوريا الشمالية تقول: إنها نفذت بنجاح أول اختبار لجهاز نووي.

15 أكتوبر: مجلس الأمن الدولي يصوت بالإجماع على فرض عقوبات على الأسلحة والأموال على كوريا الشمالية بشأن تجربتها النووية. ويطالب عبر القرار 1718 من بيونغ يانغ نزع جميع أسلحتها النووية وأسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية.

2007

13 فبراير: بيونغ يانغ توافق على إغلاق مفاعلها النووي وتدعو المفتشين الدوليين خلال 60 يومًا في مقابل مساعدات ضخمة من الطاقة.

26 يونيو: وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى كوريا الشمالية لبحث تجميد مفاعلها النووي للمرة الأولى منذ العام 2002.

2 سبتمبر: بعد المحادثات الثنائية في جنيف، تعلن الولايات المتحدة موافقة كوريا الشمالية على إعلان وتفكيك جميع منشآتها النووية بحلول نهاية العام.

2008

27 يونيو: قامت كوريا الشمالية بتفجير برج التبريد في مفاعلها النووي في يونغ بيون، في خطوة رمزية لإظهار التزامها بالمحادثات حول إنهاء برنامجها النووي.

26 أغسطس: بعد شهرين من إعلانها النووي، تقول بيونغ يانغ: إنها جمدت عملية تعطيل منشآتها النووية احتجاجًا على تأجيل عملية إزالة اسمها من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

2009

25 مايو: كوريا الشمالية تفجر جهازًا نوويًّا تحت الأرض، وهذه هي التجربة النووية الثانية لكوريا الشمالية، ويعتقد أنها أكثر قوة عدة مرات من أول تجربة أجرتها في عام 2006.

2010

12 نوفمبر: سيغفريد هيكر، العالم النووي الأميركي، يقوم بزيارة إلى كوريا الشمالية، حيث أتاحت السلطات الشمالية رؤية محطة متقدمة لتخصيب اليورانيوم في يونغ بيون.

2011

30 نوفمبر: ذكرت وسائل الإعلام الكورية الشمالية أن بناء مفاعل الماء الخفيف وإنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب يحقق تقدمًا.

2012

29 فبراير: كوريا الشمالية توافق على تعليق تخصيب اليورانيوم، فضلًا عن التجارب النووية والصواريخ البعيدة المدى.

2013

24 يناير: لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية تقول: إنها ستشرع في إجراء تجربة نووية متقدمة.

4 فبراير: ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن زعيمها كيم جونغ- أون اتخذ قرارًا “مهمًّا” بشأن أمنها وسيادتها خلال اجتماع عسكري وسط تصاعد الضغوط على بيونغ يانغ للتخلص من خطتها لإجراء تجربة نووية.

12 فبراير: كوريا الشمالية تجري تجربة نووية ثالثة في موقع اختبار بونغي-ري بعد ساعات من تعهد المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم بمواصلة إطلاق صواريخ بعيدة المدى كجزء من عمل شامل ذو كثافة عالية.

2016

6 يناير: كوريا الشمالية تجري تجربتها النووية الرابعة في تحدٍّ للإدانة الدولية، وتقول: إنها نجحت في إجراء اختبار قنبلة هيدروجينية.

9 سبتمبر: كوريا الشمالية تجري تجربتها النووية الخامسة في الذكرى الـ68 لإنشاء نظامها.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية: إن الانفجار يفترض أنه بلغ 10 كيلو طن، وهو أكبر تفجير تقوم به بيونغ يانغ.

2017

3 سبتمبر: استيقظ العالم على انفجار نووي هائل بلغت قوته 5.7 درجة في موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية.

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن بيونغ يانغ طورت قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في البلاد.

وأعلنت الأرصاد الجوية اليابانية، أن الهزات التي أحدثها الانفجار النووي صباح اليوم، في كوريا الشمالية كانت بقوة تفوق 10 أضعاف التجربة النووية السابقة التي أجرتها بيونغ يانغ العام الماضي.