جدار ترامب العازل على خطى سياج غزة

الثلاثاء ١٢ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٠ مساءً
جدار ترامب العازل على خطى سياج غزة

فازت شركة إسرائيلية بمناقصة عقد بناء جدار عازل بين أمريكا والمكسيك تنفيذا للوعد الذي اطلقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إبان حملته الانتخابية.

وأوضحت مصادر صحفية إسرائيلية أن شركة ” Elta North America”، قد فازت بعقد بناء جدار ترامب والذي يبلغ طوله 3200 كم على الحدود مع المكسيك.

ويعيد هذا الأمر إلى الأذهان جدار اسرائيل العازل على قطاع غزة والذي تسبب في حرمان الفلسطينيين من التنقل بين أراضيهم كما حرمهم من فرص العمل وانتقال السلع والخدمات.

ومنذ اعلان ترامب رغبته في بناء جدار عازل بينه وبين جارته الجنوبية، تعالت الأصوات المعارضة لهذا المقترح ونشط الكثير من الحقوقيين حول العالم للتنديد به.

وكان الفنان الفرنسي المعروف  باسم JR قد رسم  صورة عملاقة لطفل تطل على الجدار العازل بين المكسيك والولايات المتحدة ، في عمل أثار النقاش حول حق الهجرة المشروعة بين الدول.

وقدّر المهندسون المدنيون في وقت سابق أن بناء جدار عبر الألواح الخرسانية سيكلف حوالى 39 مليون قدم مكعبة من الخرسانة، وحوالى مليونين و267 ألف طن من الحديد المسلح.

وفي حال اعتماد خيار بناء جدار المكسيك  عبر الألواح الخرسانية، ستكون كلفة الجدار حوالى 10 بلايين دولار، ولا يشمل المبلغ التنفيذ الذي يستغرق أربعة سنوات على الأقل بسبب التضاريس المتنوعة على الحدود.

وعلى الجانب الآخر سيفتح جدار ترامب الباب على مصراعية للحديث حول اتفاقية وُقعت بين البلدين عام 1970، تضع ضوابط ومعايير محددة حول تشييد أي أبنية على الحدود بين البلدين.

وتنص الاتفاقية أيضاً على أن أي بناء لا يجب أن يعرقل تدفق مياه الأنهار، وهي المتواجدة على الحدود بين المكسيك وتكساس، وكذلك حدود المكسيك مع أريزونا.

ويتحمل دافعو الضرائب الأمريكيون تكلفة بداية تشييد الجدار إلا أن الأموال  المستخدمة في بداية المشروع ستسددها المكسيك لاحقاً بنسبة 100%  بطرق لم تحدد بعد، بحسب تعبير الرئيس ترامب نفسه في حديث مع شبكة “إي بي سي نيوز ABC News” وهو الأمر الذي عارضه بشده الرئيس المكسيكي.