خطة مستقلة لقوة منشأة الجمرات بالدفاع المدني ليوم النحر وأيام التشريق

الجمعة ١ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٠٠ مساءً
خطة مستقلة لقوة منشأة الجمرات بالدفاع المدني ليوم النحر وأيام التشريق

تباشر قوة منشأة الجمرات بالدفاع المدني مهامها بتغطية كامل المنشأة وعلى مدار الساعة والتنسيق مع الجهات الأمنية والطبية لضمان سلامة وراحة ضيوف الرحمن.

وأوضح قائد منشأة الجمرات العقيد مهندس فلاح بن محمد القحطاني، أنه جرى إعداد خطة مستقلة لعمل القوة خلال يوم النحر وأيام التشريق، مشيراً إلى أن القوة قدمت مساندة لفرق القطاع سواء في منى أو مزدلفة أو عرفات، أو في العاصمة المقدسة، بحسب وكالة “واس”.

وبين أن قوة منشأة الجمرات تقوم بعدد من المهام المتطلبة لأخذ الحيطة والحذر، من خلال مجموعة كبيرة من الأفراد والضباط المدربين والمؤهلين، يتمثل عملهم الأساسي في نقل الحجاج المتعثرين أو المجهدين على جسر الجمرات إلى مواقع آمنة بحيث يتم إبعادهم عن مناطق الخطر، قبل إخلائهم إلى المراكز الصحية أو النقاط المحددة في منشأة الجمرات.

وأفاد العقيد القحطاني أن هذه القوة تقوم بتغطية كامل منشأة الجمرات بطوابقها الأربعة، حيث توجد فرق مراقبة على مدار الساعة لمتابعة حالات الطوارئ لا سمح الله، ورصدها أولاً بأول، والقيام بما يلزم من حيث المساعدة والإسعاف، والنقل إلى المراكز الصحية والمستشفيات.

وأوضح العقيد مهندس فلاح القحطاني أن القوة تعمل بالتنسيق الدائم مع فرق الهلال الأحمر والأمن العام وبالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة التي تشرف على أعمال صيانة وتشغيل منشأة الجمرات في الحج. مؤكداً تكامل تجهيزات قوة الدفاع المدني بالمنشأة من السيارات الكهربائية ووسائل الإخلاء الطبي ومباشرة حوادث الأمطار والسيول في محيط المنشأة وغيرها من أعمال الدفاع المدني.