خلال الأيام الماضية.. رصد أكثر من 26 مليون إيميل تصيدي في المملكة

الأحد ١٠ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٤ مساءً
خلال الأيام الماضية.. رصد أكثر من 26 مليون إيميل تصيدي في المملكة

كشف مركز الأمن الإلكتروني، أنه تم خلال الأيام الماضية رصد عدد كبير من رسائل البريد التصيدي في المملكة تجاوزت 26 مليون إيميل.

وتابع أن المهاجمين يرسلون بريدًا إلكترونيًّا مزيفًا بامتداد (.7z) أو (.zip) يحتوي على مرفق لبرمجية خبيثة من نوع طلب الفدية، مشيرًا إلى أنه أرسل التقارير الفنية ومؤشرات الاختراق، بالإضافة إلى التوصيات لجميع الجهات المسجلة لدى المركز.

وحذر مركز الأمن الإلكتروني بالمملكة الشهر الماضي، من قيام مهاجمين باستخدام طرق غير تقليدية في اختراق الأجهزة، منها ما يسمى بـ“DNS-Bot”، وهي برمجية خبيثة تعمل لزرع أبواب في جهاز الضحية والقيام باستخدام بروتوكول (DNS) للتواصل مع خادم المهاجمين.

وأوضح أن طرق الاستهداف المستخدمة عديدة ومتنوعة، من ضمنها رسائل البريد التصيدي والروابط المشبوهة، ويؤثر الهجوم بالتحكم في جهاز الضحية، وسرقة البيانات، ووضع برمجيات خبيثة في شبكة الضحية، وإمكانية عمل هجوم تخريبي للشبكة.

ونشر المركز سُبلًا للوقاية من الهجوم وهي: مراقبة ومتابعة بروتوكول DNS باستمرار، منع استخدام المنافذ ports غير المعروفة وغير المستخدمة والاكتفاء بما تستخدمه المنشأة، وتسجيل وحفظ سجلات الدخول لبروتوكول DNS، ومراجعة الاتصالات غير المعتادة والتأكد من سلامتها من أي طلب لنطاق مشبوه.