رويترز: هذا الأمر الوحيد الذي أحزن حجاج بيت الله الحرام

الإثنين ٤ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٤٣ مساءً
رويترز: هذا الأمر الوحيد الذي أحزن حجاج بيت الله الحرام

تلقت المملكة العربية السعودية إشادات واسعة على جهودها في استضافة وتنظيم الحج بشكل رائع لهذا العام، لاسيما بعد استقبالها لأكثر من مليوني حاج على أراضيها، وسهلت مهامهم في أداء الفريضة المقدسة دون معاناة أو حوادث عارضة.

وأبرزت وكالة أنباء “رويترز” الدولية، آراء بعض الحجيج في التنظيم والاستضافة، والتي جاءت في صالح جهود المملكة الواسعة في هذا الصدد، غير أن البعض أبدى استياءه من سلوك العديد من الحجاج في المحافظة على نظافة الأماكن المقدسة بالشكل الذي يتناسب مع روعتها وقيمتها الروحية والدينية لدى المسلمين.

وقال يوسف علاونه، وهو حاج من الأردن: “لا أحب عندما يكون الحجاج غير مبالين بنظافة الأماكن المقدسة، أنا حزين لقول ذلك، فهم يرمون أي شيء بالشوارع”.

وفي السياق ذاته، أكد عبد الوهاب بدوي، وهو حاج من الجزائر، “أنه ليس هناك وعي للحجيج القادمين من جميع أنحاء العالم، وبالتالي فإن المشكلة تكمن في سلوكهم، وآمل في قيام حملات توعوية تهدف لتعليمهم كيفية القيام بطقوس الحج على نحو نظيف، لأن العالم كله يراقب ذلك، وهذا الأمر ليس جيداً”.

وأشارت “رويترز” إلى الجهود التنظيمية الواسعة التي تتخذها المملكة للحفاظ على سلامة الحجيج وتطوير الأماكن المقدسة، بما يهدف لتقديم خدمة لضيوف بيت الله الحرام على مستوى رفيع، لافتة إلى العديد من المشروعات والإجراءات التنظيمية للرياض، والتي كان من بينها تحديد حصص بعض البلدان من الحجاج وتطوير أنظمة المترو في مكة للحد من التلوث.

يذكر أن المملكة استضافت أكثر من 2 مليون حاج لبيت الله الحرام هذا العام، كما خصصت 100 ألف من عناصر قواتها لتأمين مشاعر الحج المختلفة ومساعدة ضيوف الرحمن في أداء مناسك الحج بسهولة ويسر.