مركبات الإستاتين ما بين الفائدة والخطر (١)

الثلاثاء ١٢ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:١٦ مساءً
مركبات الإستاتين ما بين الفائدة والخطر (١)

لا نعلم متى كانت بدايات الإنسان في التداوي من الأمراض والتطبيب، ولكن نعلم أن البدايات كانت بدائيةً جداً، حيث استخدم الأوائلُ من البشر أساليب بسيطة جداً في التداوي بداية باستخدام الأعشاب في علاج الكثير من العلل، وتطور العلم وصولاً للعلم الحديث الذي بدأ فيه استخدام العقاقير المصنَّعة سواء من الأعشاب أو مصنعة كيميائياً.

وهكذا كان ديدن الإنسان البحث المستمر عن الاستشفاء.

وعلى مرّ العصر تعتبر الأمراض القلبية أحد أكبر المسببات للوفاة حسب الإحصاءات الطبية، حيث بلغت قرابة ٣٥٪ عام ٢٠١٥ في الولايات المتحدة، ومن هذا المنطلق سخَّر الإنسانُ أبحاثه لإيجاد الأسباب والعوامل المؤدية لتصلب الشرايين التاجية.

ومن أبرز هذه الأبحاث، الدراسة الوبائية المعروفة باسم (Framingham heart study) وهي من أشهر الدراسات التي بُني عليها كثير من الثوابت العلمية في العصر الحديث.

كانت البدايات الأولية لهذه الدراسة عام ١٩٤٩ إلى بداية السبعينات، واستكملت فيما بعد واستخلصت من هذه الدراسة العديد من التوصيات والممارسات العلمية والصحية، وكان من أبرز النتائج المعلنة هو الارتباط الوثيق بين ارتفاع الضغط ومسببات الوفاة بسبب أمراض القلب وكذلك تدخين التبغ.

توالى بعد ذلك إظهار النتائج إلى العام ١٩٨٠حيث أُعلن أن الكوليسترول عالي الكثافة (HDL) يقلل من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين. وفي هذه الدراسة اعتبر ارتفاع المستوى الإجمالي للكوليسترول أحد العوامل ذات الخطورة العالية لمسببات تصلب الشرايين ولم يتطرق في هذه الدراسة إلى الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL)، وهذا الأخير هو ما استهدفته أغلب العقاقير الطبية في عصرنا الحالي.

والكوليسترول هو مركب طبيعي ينتج جسم الإنسان منه ما يزيد عن٦٠٪ في الكبد، حيث يكون على شكل مركب دهني من منخفض الكثافة، متوسط الكثافة إلى عالي الكثافة. ويمثل المصدر الغذائي من الدهون الحيوانية والنباتية الجزء الآخر. ويعتبر الكوليسترول أحد أهم المكونات للخلايا الدماغية ويدخل في تركيب الكثير من الهرمونات في جسم الإنسان، كما يدخل في تركيب العصارة الصفراوية.

ومنذ ذلك الحين تركزت الأبحاث حول الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) حيث إنه المسبب الرئيس لأمراض تصلب الشرايين كما يزعم الباحثون، ناهيك عن العوامل الأخرى والتي يتناسى مشرّعو النشرات أو القواعد الإرشادية. واستهدف هذا المركب بتصنيع مركبات دوائية تقلل من مستوياته العالية في الدم.

عام ١٩٧٦ أنتجت إحدى الشركات اليابانية باكورة أبحاثها في مركب دوائي يُعرف بلوفاستاتين، يستهدف تخفيض الكوليسترول منخفض الكثافة. وفي العام ١٩٨٧ سمحت الـ(FDA)، وهي أكبر إدارة تُعنى بالسلامة الغذائية والدوائية، باستخدام عقار لوفاستاتين كأول عقار يُستخدم لتخفيض الكوليسترول منخفض الكثافة. وتوالت من بعده إنتاج‏ أدوية مشابهة من عدة شركات أخرى مثل السيمفاستاتين (Zocor)، واتورفاستاتين (Lipitor). في عام ٢٠١٢ أصدرت الـ (FDA) أول تغيير في السلامة الدوائية لهذه المركبات، وهو ما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. ومن حينها كثُر اللغط حول سلامة هذه المركبات ومدى فاعليتها في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين. ولهذه المركبات العديدُ من الأعراض الجانبية غير المرغوبة، وهي مثبتة ولا جدال فيها، مثل الوهن العضلي وازدياد احتمالية حدوث الزهايمر.

الحماية الأولية:

يُراد بالحماية الأولية إخضاع المريض لتناول الأدوية خافضة الكوليسترول؛ لكي تقلل من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.

من المفاهيم الطبية المتأصلة أن الكوليسترول المرتفع في الدم هو أحد العوامل المشهورة لتصلب الشرايين، ناهيك عن الأسباب الأخرى مثل الدهون الثلاثية، التدخين، السكري، ارتفاع ضغط الدم الشرياني والتقدم في العمر.

وإلى الآن لم توصِ المراجعُ الطبية المعتبرة بأن يستخدم الشخص الذي يوجد لديه ارتفاع بسيط في الكوليسترول منخفض الكثافة أحد مركبات الإستاتين وذلك للحماية الأولية من حدوث الجلطات القلبية أو الدماغية الناتجة من تصلب الشرايين. ولم يُثبت بالعلم القاطع مدى فاعلية هذه الأدوية إلا في دراسات قليلة موّلتها شركاتُ الأدوية. وما زال الجدل قائماً في الأوساط الطبية على مدى نجاعة هذه الأدوية.

الحماية الثانوية:

تكون عادة بعد حدوث الجلطات القلبية والدماغية، ويوصى باستخدام مركبات الإستاتين، وهناك العديد من الدراسات الطبية التي تحثّ على ذلك. إلا أنه على الرغم من استخدام هذه المركبات نلاحظ الكثير من المرضى تحدث لهم الجلطات القلبية والسكتات الدماغية؛ وهذا ما يجعلنا كأطباء نعيد التفكير جديًّا في فاعلية هذه الأدوية من درء مخاطر تصلب الشرايين.

ما بين الفائدة والخطر:

من القواعد الطبية المهمة في الطب عدم إجبار المريض أو إخضاعه لأي معالجة طبية ما لم يبدي الرضى والموافقة. لذا ينبغي على الطبيب عند إخضاع المريض للعلاج إعطاؤه صورة كاملة عن الأخطار المحتملة والفائدة المرجوة من العقار، وترجيح الفائدة مقدم على جلب المخاطر.

——

استشاري أمراض القلب

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني