ممارسة الرياضة تقلل أعراض الربو 50% فى شهرين فقط

الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٨ مساءً
ممارسة الرياضة تقلل أعراض الربو 50% فى شهرين فقط

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون دنماركيون، أنه يمكن تناول الطعام بشكل جيد والحصول على اللياقة البدنية للحد من أعراض الربو.

ووفقًا لموقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وجد الباحثون أن ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع واتباع نظام غذائي صحي يخفض أعراض الربة بمعدل 50% في شهرين فقط.

ومن المعروف أن 5.4 مليون شخص في بريطانيا يعانون من الربو، لذلك اختبر الباحثون في الدنمارك تدخلات نمط الحياة على 125 مريضًا بالربو لمدة ثمانية أسابيع.

وفي نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن أولئك الذين مارسوا التمرينات الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع واتبعوا نظامًا غذائيًّا منخفضًا في نسبة السكر في الدم وغني بالبروتين والفواكه والخضروات انخفضت لديهم أعراض الربو بنسبة أكبر من 50%، مقارنة بالمرضى الذين لم يمارسوا رياضة أو اتبعوا نظامًا صحيًّا.

وأشار الباحثون أيضًا إلى أن المشاركين الذين غيروا فقط مستوى ممارستهم الرياضية أو النظام الغذائي، ولكن ليس الاثنين معًا تحسنت لديهم الأعراض بمعدل 30%.

وقالت الدكتورة لويز تونيسن، من جامعة بيسبجيرج في كوبنهاجن: إن مرضى الربو الذين يعانون من السمنة المفرطة تنخفض لديهم أعراض المرض بمجرد اتباع نظام غذائي صحي وزيادة ممارسة الرياضة.