من أين تحصل إيران على اليورانيوم.. رسالة صومالية تكشف الإجابة

السبت ٢ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٣١ مساءً
من أين تحصل إيران على اليورانيوم.. رسالة صومالية تكشف الإجابة

كشفت رسالة موجهة من وزير الخارجية الصومالي يوسف جراد عمر، إلى السفير الأميركي في بلاده، ستيفن شواترز، عن مصدر إمداد إيران بمادة اليورانيوم، والتي تعد أساس إقامتها لبرنامجها النووي غير السلمي.
وبحسب شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، فإن الرسالة أكدت أن حركة الشباب الصومالية، التابعة لتنظيم القاعدة، تسيطر على منجم لليورانيوم وتقوم بإمداد إيران بالكميات اللازمة من تلك العناصر اللازمة لاستمرار برنامجها النووي.
وقالت الرسالة إن تلك المناجم سيطرت عليها حركة الشباب مؤخرًا، مطالبة إدارة الرئيس الأميريكي دونالد ترمب بالتحرك العسكري العاجل، لمنع حركة الشباب من نقل المزيد من اليورانيوم من المناطق التي استولت عليها إلى إيران.
وأضافت: “”كل يوم يمر دون تدخل يوفر لأعداء أميركا مواد إضافية للأسلحة النووية، فقط الولايات المتحدة لديها القدرة على تحديد وتحطيم عناصر حركة الشباب النشطة داخل بلدنا”، كما أكدت الرسالة أن وقت الضربات المحدودة قد انقضى، فمشاكل الصومال الأمنية قد انتشرت في كل العالم.
وحذرت الرسالة من أن “كل يوم يمر دون تدخل يوفر لأعداء واشنطن مواد إضافية لتصنيع الأسلحة النووية ولا يمكن أن يكون هناك شك حينها في أن الاستقرار العالمي بات في خطر”.
وفي السياق ذاته، أبرزت “فوكس نيوز” تصريحات السفير الصومالي في واشنطن، أحمد عوض، والذي أكد خلالها أن الرسالة، التي صدرت من قبل وزير الخارجية، يوسف عمر، في 11 أغسطس الماضي تحذر الإدارة الأميركية من سيطرة الجماعات الإرهابية على أجزاء من البلاد والاستيلاء على “اليورانيوم”، مؤكدة أن “قوات حركة الشباب استولت على رواسب كبيرة من اليورانيوم في منطقة غالمودوغ، ونقلتها إلى إيران”.
يذكر أن رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي كان قد أكد أن بلاده باتت على أعتاب تصنيع سلاح نووي بالكامل، كما قال إن إيران ستحتاج إلى 5 أيام فقط لزيادة معدلات تخصيب اليورانيوم إلى 20 %، ما يضمن لها صُنع أسلحة نووية قريباً.