نصف نشاط كوريا الشمالية النووي في عهد زعيم الجارة الجنوبية

الأحد ٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١:٤٧ مساءً
نصف نشاط كوريا الشمالية النووي في عهد زعيم الجارة الجنوبية

رغم أن الحلم النووي لدى كوريا الشمالية يمتد عمره لأكثر من 10 سنوات؛ حيث يعود أول نشاط كوري معلن في هذا الصدد إلى عام 2006، لكن المفارقة أن نصف النشاط النووي الكوري الشمالي تقريبًا انحصر في عهد رئيس كوريا الجنوبية الحالي مون جيه إن.

التجربة الأكثر رعبًا:

تعتبر التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية اليوم الأحد، هي التجربة السادسة على طريق الحلم النووي، وهي أول تجربة نووية، وعاشر استفزاز عسكري منذ تنصيب حكومة مون جيه-إن في كوريا الجنوبية، حيث ارتبطت التجارب السابقة بتطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات.

بداية مبكرة:

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخ “هواسونغ-12” البالستي المتوسط المدى في يوم 14 مايو الماضي، وذلك بعد مرور 4 أيام فقط من تنصيب حكومة مون جيه-إن في كوريا الجنوبية، ثم أطلقت صواريخ 8 مرات أخرى حتى يوم 29 أغسطس الماضي.

وقامت كوريا الشمالية باستفزازات عسكرية شهريًّا منذ تنصيب حكومة مون جيه-إن، إلا أن هذه الاستفزازات كانت تقتصر على التجارب الصاروخية.

وكان من المتوقع أن تُجري كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة قبل أو بعد الذكرى السنوية الـ69 لتأسيس نظامها التي تصادف 9 سبتمبر، وكانت قد أجرت تجربتها النووية الخامسة في يوم 9 سبتمبر من العام الماضي.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة في غضون منتصف نهار اليوم، وتعتبر أول تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية بعد تنصيب حكومة مون جيه-إن.

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت 4 تجارب نووية منذ تولي زعيمها كيم جونغ-أون السلطة، حيث أجرت التجربة الثالثة في عام 2013، والتجربتين الرابعة والخامسة في العام الماضي.