هكذا تعالج حموضة المعدة في منزلك

الأحد ٣ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:١٧ مساءً
هكذا تعالج حموضة المعدة في منزلك

يعد حمض المعدة أمرًا بالغ الأهمية في هضم الطعام وقتل البكتيريا الضارة، تنتج المعدة هرمونًا والذي بدوره يخلق حمض الهيدروكلوريك، عندما تزيد هذه المستويات الحمضية عن الحد الطبيعي فإنه يمكن أن تخلق بيئة لفرط الحموضة.

أسباب حموضة المعدة:

1. النظام الغذائي

الأطعمة التي تتناولها وكذلك توقيت وجبات الطعام الخاصة بك يمكن أن تؤثر على إنتاج حمض المعدة، اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الحارة أو الدهنية يمكن أن يؤدي إلى حموضة المعدة، بالإضافة أيضًا إلى الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تسبب الإفراط في حمض المعدة، كما هضم هذه الأطعمة يستغرق وقتًا أطول.

2. العدوى البكتيرية

العدوى البكتيرية يمكن أن تسبب زيادة سريعة وكبيرة في إنتاج حمض المعدة، بسبب بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، أو H بيلوري، حيث يحمل أكثر من نصف سكان العالم هذه البكتيريا وتتأثر مجموعة صغيرة ، حيث إنها تلوث المعدة خلال مرحلة الطفولة.

3. الكحول

الكحول يهيج بطانة المعدة هذا يمكن أن تحفز إنتاج حمض المعدة، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

4. الحليب

على الرغم من أن كوبًا من الحليب الدافئ قد يساعدك على الانجراف إلى النوم، فإنه يمكن أن يسبب اضطرابات في معدتك، الحليب يحفز على إطلاق حمض المعدة هذا الإفرازات الحمضية الزائدة قد تسبب لك حرقة أثناء الليل.

5. الكافيين

الكافيين يزيد من إنتاج حمض المعدة. أي منتج يحتوي على الكافيين مثل القهوة والشوكولاتة والصودا يجب أن يستخدم بصورة محدودة ، إن لم يتم تجنبه.

علاجات منزلية لحموضة المعدة

إذا كانت الأعراض شديدة وتتكرر كثيرًا فيجب استشارة الطبيب، الذي قد يوصي بإضافة الأطعمة التالية إلى النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت تعاني من أعراض حموضة المعدة.

1- علاج حموضة المعدة بأوراق الريحان

مضغ أوراق الريحان أو إضافته إلى الماء الساخن للشرب يساعد على الحد من حموضة المعدة، فمن المعروف أن هذه الأوراق تعمل على تهدئة نظام الأمعاء الخاص عن طريق القضاء على أعراض مثل انتفاخ البطن والغثيان.

2- علاج حموضة المعدة باستخدام الموز

اختيار الموز الناضج يعمل على الحد من حموضة المعدة لأنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم، ومن المعروف أن الموز يساعد في إنتاج مخاط المعدة لحماية بطانة المعدة من الضرر الحمضي.

3- علاج حموضة المعدة باستخدام الزنجبيل

مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل أو شرب شاي بالزنجبيل يمكنه منع قرحة المعدة لأنها تؤدي لإفراز المخاط على جدران المعدة، الزنجبيل يساعد الجسم على هضم وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية والحفاظ على الجهاز الهضمي بصورة صحية عند استخدامه بانتظام.

4- علاج حموضة المعدة باستخدام القرنفل

تسمح الزيوت التي يحتوى عليها القرنفل في زيادة إفراز اللعاب والذي يؤدي بدوره إلى التصدي لحموضة المعدة، والمساعدة في عملية الهضم، ويمكن التنوع في استخدامه في النظام الغذائي.

5- علاج حموضة المعدة باستخدام القرفة

يتم شرب كوب من الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ثلاث مرات على الأقل يوميًا لتخفيف أعراض حموضة المعدة، تستهدف القرفة انتفاخ البطن، وتعمل كحامض طبيعي لها.