4 أعراض تدلك على مرض التليف الكيسي

الخميس ١٤ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٩:٠٠ مساءً
4 أعراض تدلك على مرض التليف الكيسي

ذكر موقع “only my health ” الطبي أن مرض التليف الكيسي هو المرض التنفسي الوراثي يحدث عن طريق الجينات المعيبة التي تخلق مخاطا سميكا ولزجا، وهذا المخاط من أبرز مخاطر التهابات الرئة، كما يصيب البنكرياس، ويمنع هذا المخاط الإنزيمات الهامة من كسر المواد المغذية للجسم.

وأضاف الموقع، أن مؤسسة التليف الكيسي تقول إن هذا المرض يؤثر على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة، وتشمل أعراض التليف الكيسي.

1 – الجلد المالح.

2 – السعال المزمن.

3 – التهابات الرئة المتكررة.

4 – نسبة النمو الضعيفة لدى الأطفال.

وأوضح الموقع، أنه لم يتم اكتشاف علاج للقضاء نهائيا على مرض التليف الكيسي خاصة لكونه مرضا جينيا وراثيا، ولكن هنالك علاجات حديثة لتحسين جودة حياة مرضى التليف الكيسي والقدرة على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، ومعظم المرضى يحصلون على مزيج بين العلاج الطبي في المنزل، وتتضمن الوسائل العلاجية علاجات للتنفس، وحمية غذائية يصفها الطبيب المتخصص، وغيرها من العلاجات الرامية إلى معالجة التليف الكيسي.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض التليف الكيسي هي الوراثة، حيث تنتقل الجينات من الأبوين إلى الطفل منذ الصغر، وغالبية الأمراض الوراثية ليس لها علاج للشفاء منه تماما، ولكن معظمها علاجات للقدرة على ممارسة الحياة بصورة طبيعية.